العقود الآجلة للنفط تتخلى عن مكاسبها الأولية وتتحول إلى الهبوط

اقتصاد

اليمن العربي

في تعاملات متقلبة، تعافت أسعار النفط من خسائرها، امس، وارتفع خام برنت 0.3% عند 107.84 دولار للبرميل، وصعد الخام الأمريكي 0.44% إلى 103.74 دولار.

 

تأتي موجة الصعود في أسعار الخام بعد أن أخفق سحب دول من الاحتياطيات النفطية الاستراتيجية في تهدئة المخاوف حيال شح الإمدادات بسبب الأزمة الأوكرانية وعدم التوصل لاتفاق بشأن إحياء اتفاق إيران النووي.

 

واضطربت أسواق الطاقة في جميع أنحاء العالم وأثارت مخاوف بشأن الإمدادات العالمية عندما عطلت العقوبات المفروضة على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا إمدادات الطاقة ودفعت أسعار النفط إلى قرابة 140 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى في حوالي 14 عاما.

 

وانخفضت العقود القياسية لخام برنت وخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط بنحو 13% خلال الأسبوع الماضي.

 

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الخميس عن سحب مليون برميل يوميا من النفط الخام لمدة 6 أشهر اعتبارا من مايو/أيار ليصل إلى 180 مليون برميل.

 

ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء اليوم الثلاثاء، نقلا عن إحصاءات لصناعة النفط، أن إنتاج روسيا اليومي من الخام ومكثفات الغاز في أوائل أبريل/نيسان انخفض 4% مقارنة بمارس/ آذار.

 

وقالت الوكالة إن متوسط الإنتاج اليومي بلغ نحو 1.444 مليون طن أو 10.58 مليون برميل في اليوم في أوائل أبريل نيسان.

 

وكان إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز في مارس/آذار قد هبط إلى 11.01 مليون برميل من 11.06 مليون برميل في فبراير/شباط.

 

وتأتي هذه التقارير عن انخفاض الإنتاج في وقت تعاني فيه الشركات المصدرة صعوبات في مواجهة العقوبات الغربية بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.