السلام العالمي: تكلفة الإرهاب يعادل 11 ضعفا لحجم الاستثمارات العالمية

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بلغت تكلفة الإرهاب في العالم عام 2015 نحو 13.6 تريليون دولار أمريكي، وهو ما يعادل 11 ضعفا لحجم الاستثمارات العالمية في ذلك العام.

أفاد راديو (سوا) الأمريكي اليوم الخميس، في تقرير صادر عن مؤشر السلام العالمي، والذي أشار إلى أن الخسائر الناتجة عن النزاعات بلغت 742 مليار دولار، في حين وصل الإنفاق العسكري إلى 6.2 تريليون دولار، وقُدِّر إنفاق الدول على الأمن الداخلي بـ4.2 تريليون دولار.

وقسَّم التقرير تكلفة الإرهاب الإجمالية لذلك العام على سكان العالم كافة، فكان نصيب كل شخص 1,876 دولار، مشيرا إلى أن 79 دولة حول العالم سجلت انخفاضا في مؤشر السلام بين عامي 2015 و2016، فيما سجلت 81 دولة ارتفاعا في مؤشر السلام بين هذين العامين، بتصدر آيسلندا والدنمارك تلك القائمة.

وذكر التقرير أن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا احتفظا بصدارة الدول الأقل سلاما بسبب النزاع في سوريا، إلى جانب النزاع في اليمن، وكانت المراكز الأخيرة في مؤشر قائمة السلام في العالم من نصيب كل من سوريا وجنوب السودان والعراق وأفغانستان، أما اليمن التي وقعت في المركز 158 عالميا، فكانت في مقدمة الدول من حيث سرعة تدهور السلام فيها عام 2015.

وسجلت ليبيا التي تراجعت ثلاثة مراكز على المؤشر ارتفاعا ملحوظا في جرائم العنف، خصوصا في ظل تنامي خطر تنظيم داعش على أراضيها، بعد تقلص مساحة سيطرته في سوريا والعراق.

يذكر أن التقرير الذي يقيس السلام في العالم تم اعداده بالتعاون بين معهد الاقتصاد والسلام وفريق دولي من الخبراء ومراكز البحوث.