المجلس الانتقالي يرحب بالهدنة الأممية في اليمن

أخبار محلية

اليمن العربي

رحب المجلس الانتقالي الجنوبي، الجمعة، بإعلان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هدنة لمدة شهرين.

 

وصدر بيان عن المتحدث الرسمي للمجلس الانتقالي الجنوبي علي عبدالله الكثيري، قوله: "استجابة للوضع الإنساني الملحّ، ودعماً لجهود مجلس التعاون الخليجي والجهود الأممية من أجل السلام والاستقرار، نرحب بإعلان مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة هدنة لمدة شهرين".

 

وأكد البيان سريان وقف إطلاق النار في جميع خطوط التماس التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، داعيا إلى انتهاز هذه الفرصة لسلام دائم في البلاد.

 

وفي السياق، رحبت وزارة الخارجية الأردنية بإعلان المبعوث الأممي لليمن التوصل إلى هدنة لمدة شهرين.

 

وأكدت الوزارة، في بيان لها، ضرورة التوصل لحل سياسي للأزمة في اليمن.

 

كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش عن الأمل في أن تتيح الهدنة باليمن إطلاق عملية سياسية لسلام دائم.

 

وفي وقت سابق، أعلن المبعوث الأممي لليمن هانز غروندبيرج استجابة أطراف الصراع في هذا البلد لمقترح هدنة لمدة شهرين تدخل حيز التنفيذ غدا الساعة السابعة صباحا.

 

وفي بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي، قال غراندبيرج إن أطراف الصراع في اليمن استجابت بشكب إيجابي لمقترح أممي بهدنة تمتد لشهرين ابتداء من الثاني من أبريل/نيسان الجاري.

 

وقاد المبعوث الأممي إلى اليمن منذ توليه جهودا كبيرة للتوصل لهدنة في اليمن، فضلا عن جهود دبلوماسية دولية عبر لقاءات مكثقة مع مليشيات الحوثي التي كانت ترفض الاستجابة للهدنة والحكومة اليمنية.

 

وأعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية الثلاثاء الماضي وقف عملياته العسكرية في اليمن اعتبارا من الأربعاء الماضي وطوال شهر رمضان، تزامنا مع "انطلاق المشاورات اليمنية-اليمنية، وبهدف تهيئة الظروف المناسبة لإنجاح المشاورات وخلق بيئة إيجابية خلال شهر رمضان المبارك لصناعة السلام في اليمن".