حساب المواطن يعلن صدور نتائج الأهلية للدورة 53

اقتصاد

اليمن العربي

أعلن برنامج حساب المواطن، عبر حسابه على تويتر، أمس الأربعاء، عن صدور نتائج الأهلية للمستفيدين من الدعم للدورة 53 لشهر أبريل/نيسان المقبل.

 

وكان قد أودع برنامج حساب المواطن في 10 مارس/آذار الجاري 1.8 مليار ريال مخصص دعم شهر مارس للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثانية والخمسين 10.2 مليون مستفيد.

 

وبيّن البرنامج أن إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة بلغت 22 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 114 مليار ريال منها 985 مليـون ريال تعويضات عن دفعـات سابقة.

 

وأوضح برنامج حساب المواطن، أنه بإمكان المستفيدين التحقق من نتائج الأهلية للدورة 53 لشهر أبريل/نيسان 2022 من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية عبر هذا الرابط: https://ca.gov.sa

 

وحرص حساب خدمة المستفيدين، التابع لبرنامج حساب المواطن، على الرد على أسئلة المتابعين، حيث تساءل أحد المتابعين "في حالة إضافة تابع في الحساب هل ينزل الدعم الشهر الجاري؟"، حيث أوضح حساب خدمة المستفيدين أنه "في حال تم إضافة تابع بعد تاريخ 10 مارس، سيتم دراسة حالة أهليته وإبلاغك بإستيفائه لشروط الأهلية عن طريق حسابك (دراسة الأهلية) ضمن دورة الأهلية لشهر مايو 2022".

 

كما لفت البرنامج عبر خدمة المستفيدين بموقع تويتر، إلى أنه في حال كانت حالة الأهلية “معلق لإثبات حالة” لا بد من التوجه للبوابة الالكترونية عن طريق أيقونة (تفاصيل الطلب – إدارة المرفقات) وارفاق المستندات المطلوبة وفي حال تم ارفاق المستند لابد من الموافقة عليه لتتم دراسة الأهلية.

 

وأوضح حساب المواطن أنه تم تعليق استقبال أي طلب جديد للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج، ولا يوجد تاريخ محدد، علماً أنه يتم مراجعة ضوابط البرنامج بشكل دوري.

 

وبالنسبة إلى حالة الأهلية لو كانت “غير مؤهل” وتم تجاوز مدة الاعتراض 3 أشهر ففي تلك الحالة لا يمكن إعادة تقديم الطلب في البرنامج مرة أخرى، فقد تم تعليق استقبال أي طلب جديد للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن.

 

وكان برنامج حساب المواطن قد أقر مؤخرًا عددًا من الضوابط الجديدة التي شملت الفرد المستقل، تعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد إلى جانب تحديد الحد الأعلى للاستحقاق، وتضمنت التعديلات تعليق استقبال أي طلبات جديدة للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال البرنامج بعد تاريخ صرف الدعم للدورة (28) من شهر مارس لعام 2020.

 

ويجب لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.

 

كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.