وكالة: روسيا تعرض على الهند نفطاً بأسعار أرخص

اقتصاد

اليمن العربي

قالت مصادر مطلعة إن روسيا تعرض على الهند تخفيضات كبيرة في أسعار النفط الروسي، في ظل تزايد الضغوط الدولية على روسيا للحد من صادراتها النفطية بسبب الحرب في أوكرانيا.

 

ونقلت وكالة بلومبرغ عن المصادر أن روسيا تعرض تصدير خام الأورال الروسي القياسي، إلى الهند بتخفيضات تصل إلى 35 دولاراً عن سعر البرميل قبل الحرب، لتصدير المزيد إلى السوق الهندية.

 

وأشارت بلومبرغ إلى أن سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي ارتفع بعد الحرب بنحو 10 دولارات للبرميل ما يعني أن الهند ستحصل على خفض كبير في سعر الخام الروسي، مقارنة مع الأسعار الحالية.

 

وترغب روسيا في تصدير 15 مليون برميل نفط خام إلى الهند هذا العام في البداية، في حين تجري المحادثات بين الجانبين على المستوى الحكومي.

 

يذكر أن الهند، ثاني أكبر مستورد للنفط في آسيا، من بين عدد محدود من الدول التي ضاعفت وارداتها من النفط الروسي متحدية الضغوط والعقوبات الدولية.

 

ويتدفق الخام الروسي بغزارة إلى آسيا بعد ابتعاد المشترين في أوروبا والولايات المتحدة عن النفط الروسي، بسبب العقوبات الغربية.

 

وذكرت مصادر مطلعة الأربعاء أن الهند تدرس مقترحاً روسياً لاستخدام نظام طوره البنك المركزي الروسي لتسوية المدفوعات بين البلدين بديلاً لنظام سويفت، بعد إبعاد روسيا عنه، بسبب غزو أوكرانيا.