المملكة السعودية تتحرى هلال شهر رمضان مساء الجمعة

اقتصاد

اليمن العربي

دعت المحكمة العليا في السعودية عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحرِّي رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساءَ الجمعة المقبل.

 

وقالت المحكمة، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، إنه "اتباعاً لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فإنَّ المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحرِّي رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساءَ يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر شعبان ــ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق 1 / 4 / 2022 م".

 

وأضاف البيان: "ترجو المحكمة العليا ممّن يراه بالعين المجرَّدة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركزٍ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

 

وتابع البيان: "تأمل المحكمة ممّن لديه القدرة على الترائي الاهتمامَ بالأمر، والانضمام إلى اللجان المُشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة لما فيه من التعاون على البرِّ والتقوى، والنفع لعموم المسلمين".

 

 

ورؤية الهلال تتم عن طريق آلات حديثة، وفي المملكة العربية السعودية، يكون الإعلان عن الأمر بواسطة المحكمة العليا، بعدما تتم رؤية الهلال وفقا لحديث "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غمي عليكم فأتموا الشهر ثلاثين يوما".

ووفقا لخبراء الفلك، من المتوقع أن تكون غرة شهر رمضان 1443 يوم السبت 2 أبريل عام 2022 في السعودية، ويبدأ الصوم لمدة 30 يوماً وينتهي عند غروب الشمس يوم الأحد 1 مايو 2022.

 

ومن المتوقع أن يكون القمر مرئيًا بالعين المجردة عند غروب الشمس يوم الجمعة 29 من شعبان لعام 1443 هجريا الموافق 1 أبريل عام 2022، وهو يوم الرؤية.

 

وكشف الدكتور خالد الزعاق، رئيس مرصد الزعاق للدراسات الفلكية والجيوفيزيائية في المملكة، مؤخرا، مجموعة من المعلومات عن موعد أول أيام شهر رمضان 2022 في السعودية.

 

وغرد الزعاق، عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، أن يوم السبت 2 أبريل سيكون غرة الشهر المعظم وموعد بدء شهر رمضان في السعودية 2022.

 

وكتب: "السبت 2 أبريل سيكون غرة رمضان وعدته 30 يوما، ليكون يوم الإثنين 2 مايو أول أيام عيد الفطر".