تعرف على سعر الروبل الروسي اليوم الأربعاء

اقتصاد

اليمن العربي

قفز سعر الروبل الروسي مقابل الدولار اليوم الأربعاء 30 مارس/آذار 2022، وسط ضغوط من الكرملين لسداد مدفوعات النفط والغاز بالروبل.

 

واقترح فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما) اليوم الأربعاء أن تبيع روسيا النفط والحبوب والمعادن والأسمدة والفحم والأخشاب بالعملة المحلية الروبل في الأسواق العالمية حيث إن ذلك سيكون مربحا لروسيا.

 

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر بتحصيل ثمن الغاز الطبيعي المصدّر إلى أوروبا أو الولايات المتحدة بالروبل.

 

وقال الكرملين يوم الجمعة الماضية إن الرئيس فلاديمير بوتين أمر شركة جازبروم، عملاق الطاقة الروسي، بقبول مدفوعات صادراتها من الغاز الطبيعي بالروبل وإنه يجب عليها تحديد كيفية القيام بذلك في غضون الأيام الأربعة المقبلة.

 

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن شركة نوفاتك أكبر منتج روسي للغاز الطبيعي المسال لم تتلق مثل هذه التعليمات.

 

وذكر بوتين يوم الأربعاء إن روسيا ستبدأ بيع الغاز إلى "بلدان غير صديقة" بالروبل، بعد أن تعاونت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون لفرض عقوبات على روسيا بهدف إجبارها على الانسحاب من أوكرانيا.

 

وقوبلت هذه الخطوة بالانزعاج في أوروبا وقالت كثير من الشركات إن العقود مع جازبروم تنص على أن يتم الدفع باليورو أو بالدولار الأمريكي وليس بالروبل الروسي.

 

قال مسؤول بالرئاسة الفرنسية اليوم الثلاثاء إن الرئيس إيمانويل ماكرون أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين إن من غير الممكن أن يدفع مشترو الغاز الغربيون عقود شراء الغاز الروسي بالروبل.

 

وأبلغ المسؤول الصحفيين "فرنسا تعارض الدفع بالروبل."

 

وقال إن ماكرون ناقش أيضا في اتصاله الهاتفي مع بوتين الوضع في أوكرانيا.

 

استقر سعر صرف الدولار اليوم في روسيا عند مستوى 85.2500 روبلا لكل دولار، وهو السعر نفسه في ختام تداولات أمس الثلاثاء، وكان يتداول سعر الدولار قبل الحرب الروسية الأوكرانية عند مستوى 99 روبلا لكل دولار.

 

على الرغم من التقلبات الحادة التي تشهدها العملة الروسية، إلا أنها قلصت خسائرها الكبيرة وبدأت في الاستقرار، إذ يتم تداولها الآن عند حوالي 87 روبلا لكل دولار واحد، وهذا أقل بنحو 17% مما كانت عليه قبل غزو القوات الروسية لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط، لكنها أقوى من أدنى مستوى قياسي لها عند 151 روبل في 7 مارس، وفقاً لبيانات شركة FactSet.

 

وغالباً ما يعكس ارتفاع أسعار العملات المحلية لأي بلد، توقعات بانتعاش اقتصادها، إلا أن الحالة الروسية قد تبدو مغايرة للمعتاد، إذ أن تحركات البنك المركزي للحد من بيع الروبل وفرض شرائه في مبيعات الغاز، صنعت الطلب على العملة بشكل فعال.

 

يأتي ذلك، فيما وضعت روسيا حداً للدولارات التي يمكن للمقيمين سحبها من الحسابات المصرفية، كما منعت البنوك من بيع العملات الأجنبية للعملاء خلال الأشهر الستة المقبلة. فيما لا يُسمح لشركات السمسرة الروسية أيضاً بتمكين العملاء الأجانب من بيع الأوراق المالية، وجميع هذه الإجراءات جعلت من الصعب بيع الروبل، وبالتالي الحد من خسائره، وفقاً لما ذكرته "وول ستريت جورنال"، واطلعت عليه "العربية.نت".

 

حيدت العقوبات الغربية ضد روسيا قطاع الطاقة الذي تعتمد عليه أوروبا بشكل خاص، مما أدى إلى استمرار تدفق الدولار واليورو إلى البلاد. كما أمرت روسيا المصدرين ببيع 80% من عائداتهم من العملات الأجنبية وشراء الروبل، مما ساعد العملة على الارتفاع.