شاهد.. فعاليات اليوم الثاني من القمة العالمية للحكومات 2022

اقتصاد

اليمن العربي

انطلقت اليوم الأربعاء فعاليات اليوم الثاني للقمة العالمية للحكومات 2022، وسط حضور 190 دولة في نحو 110 جلسات رئيسية حوارية وتفاعلية.

 

وتشهد القمة العالمية للحكومات 2022 عقد 110 جلسات رئيسية حوارية وتفاعلية، وتنظيم 15 منتدى عالمياً تبحث أبرز التوجهات المستقبلية في القطاعات الأكثر ارتباطا بحياة الإنسان.

 

ويأتي تنظيم القمة العالمية للحكومات يومي 29 و30 مارس/ آذار، بالتزامن مع اختتام فعاليات "إكسبو 2020 دبي" الحدث الأبرز عالمياً، في دورة استثنائية، تؤكد أهمية القمة كمنصة عالمية متفردة لصياغة مستقبل الحكومات، والتجمع الأكبر من نوعه عالمياً والحدث الأهم في أجندة صناع القرار في أكثر من 190 دولة.

 

وينطلق اليوم الثاني من القمة العالمية للحكومات 2022 بكلمتين رئيسيتين يلقيهما كل من ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي، ومعالي ماري بانجيستو المديرة المنتدبة لشؤون سياسات التنمية والشراكات بالبنك الدولي.

 

 

كما يتحدث الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة في جلسة رئيسية بعنوان "تطوير المنظومة الصناعية ودور الصناعة في دعم الاقتصاد الوطني".

 

وتعقب ذلك جلسة رئيسية بعنوان "الطاقة السلمية ومستقبل الازدهار العالمي" يتحدث فيها ويليام ماغوود مدير عام وكالة الطاقة النووية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومريم بنت محمد المهيري وزيرة التغيير المناخي والبيئة في دولة الإمارات، ومحمد إبراهيم الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

 

وتلي الجلسة كلمة رئيسية يلقيها الدكتور محمد سليمان الجاسر، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

 

ويشهد اليوم الثاني حواراً بين أول وزيرة في تاريخ دولة الإمارات الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وأصغر وزيرة في العالم شما بنت سهيل المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب في دولة الإمارات.

 

وتتحدث كاثرين راسل مدير عام منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" في جلسة بعنوان: "الاستثمار في الأطفال.. نحو مستقبل أكثر استدامة".

 

وفي جلسة رئيسية بعنوان "هل سيكون هناك وباء قادم؟" يتحدث الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

 

ويعقب ذلك كلمة رئيسية يلقيها ماتياس كورمان، أمين عام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

 

كما يشهد اليوم الثاني كلمة رئيسية يلقيها الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء في دولة الكويت.

 

وفي جلسة رئيسية بعنوان "بناء مدن المستقبل: دبي حاضنة عالمية للإبداع" تتحدث الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي.

 

 ويشهد اليوم الختامي للقمة العالمية للحكومات 2022 تكريم الفائز بجائزة أفضل وزير في العالم، في نسخة استثنائية للجائزة، تهدف إلى تسليط الضوء على أبرز تجارب الوزراء حول العالم، وقصص النجاح التي تمكنوا من تحقيقها في مجالات العمل الحكومي الموجه لخدمة المجتمعات، والتي تشكل مثالاً يُحتذى لكافة المسؤولين الحكوميين، في تعزيز الابتكار واستشراف المستقبل ورسم معالم التوجهات الحكومية في القطاعات الأكثر ارتباطاً بحياة الناس.

 

ويلقي جون هيه-تشول وزير الداخلية والسلامة في جمهورية كوريا الجنوبية كلمة رئيسية ضمن فعاليات القمة، وفي جلسة رئيسية بعنوان "نرسم ملامح مستقبل أخضر" يتحدث سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا".

 

كما يتحدث في جلسة رئيسية بعنوان: عالمنا اليوم.. وعالمنا غداً" أنطونيو غوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة.

 

ويلي ذلك حفل جوائز القمة العالمية للحكومات، الذي يكرم فيه الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، الفائزين بجوائز القمة.

 

وتختتم الجلسات الرئيسية للقمة العالمية للحكومات 2022 بجلسة يتحدث فيها الفريق أول الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بعنوان "إمارات اللامستحيل".

 

ويتضمن اليوم الثاني للقمة العالمية للحكومات 2022 مجموعة متنوعة من الجلسات التفاعلية ضمن عدة محاور رئيسية تشمل المحركات الاستراتيجية للحكومات، وجاهزية الحكومات للمستقبل، وتمكين مجتمعات المستقبل.

 

ويشمل محور المحركات الاستراتيجية للحكومات جلسة بعنوان "مستقبل القارة الإفريقية.. نحو التنمية والازدهار" يتحدث كل من فيليب مبانجو نائب رئيس جمهورية تنزانيا، وروبينه نابانجا رئيس الوزراء في جمهورية أوغندا، ومحمد بيافوغي رئيس الوزراء في جمهورية غينيا.

 

أما جلسة «الاستراتيجية المفتوحة» فيتحدث فيها البروفيسور كريستيان ستادلير، بروفيسور الإدارة الاستراتيجية في كلية «ووريك » للأعمال. والجلسة الثالثة "على أبواب كارثة غذاء عالمية .. هل يمكن أن نحتويها؟" فيتحدث فيها كل من جيلبرت ف. هونجبو رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية «إيفاد »، ومريم بنت محمد المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات.

 

ويتضمن محور جاهزية الحكومات للمستقبل 4 جلسات، الأولى: "البنية التحتية 4.0 : بناء حكومات رقمية، ذكية وآمنة" يتحدث فيها ماتياس ريبليوس عضو مجلس الإدارة في «سيمنز »، والجلسة الثانية "الطفرة الجديدة للمدن" فيتحدث فيها الدكتور باراغ خانا المستشار الاستراتيجي والشريك الإداري لمنظمة «فيوتشر ماب»، أما الجلسة الثالثة "أنسنة الأمن السيبراني" فتتحدث فيها الدكتور جيسيكا باركر الشريك المؤسس «ساجينتا»، والجلسة الرابعة والأخيرة ضمن هذه المحور "التصميم الحضري للقرن الحادي والعشرين" يتحدث فيها آدام غرينفيلد، مؤلف ومتخصص في مجال المدن.

 

أما بالنسبة إلى محور تمكين مجتمعات المستقبل فيتضمن 3 جلسات، الأولى بعنوان "كيف تمكّن الحكومات الاقتصاد الإبداعي؟" يتحدث فيها نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب في دولة الإمارات، والسير ديفيد أدجاي معماري في المتحف الوطني للتاريخ الأفريقي، وهالة بدري مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي. أما الجلسة الثانية "توجيه المجتمعات في عالمٍ مليء بالمجهول" فيتحدث فيها الدكتورة جولي سميث أخصائية نفسية. والجلسة الأخيرة "التمويل المستدام لتعزيز المرونة المجتمعية" يتحدث فيها وداد بوشماوي الحائزة على جائزة نوبل للسلام الرئيسة السابقة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.

 

وضمن أعمال "منتدى الصحة العالمي: تصميم مستقبل الرعاية الصحّية" تعقد القمة العالمية للحكومات 6 جلسات، الأولى بعنوان "مستقبل المرونة في أنظمة الرعاية الصحيّة ويتحدث فيها عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، والثانية "الاستثمار في مستقبل رفاهية الإنسان" يتحدث فيها د. شمشير فاياليل بارامباث المؤسس ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة «في بي إس » للرعاية الصحية، والثالثة "الرقمنة في تقديم الرعاية الصحية –الواقع الجديد" تتحدث فيها د. نادين حرم، المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة «بروكسيمي»، والجلسة الرابعة "إعادة هندسة أنظمة المناعة عبر تكنولوجيا الجيل القادم" تتحدث فيها د. كايتلين سادتلر رئيس قسم الهندسة المناعية في المعهد الوطني للطب الحيوي والهندسة الحيوية في الولايات المتحدة الأمريكية، أما الجلسة الخامسة "الرعاية الصحيّة ومستقبل رأس المال البشري" فيتحدث فيها البروفيسور ديريك أوكيف أستاذ تكنولوجيا الأجهزة الطبية في جامعة أيرلندا الوطنية غالواي، ويتحدث في الجلسة الأخيرة ضمن هذا المنتدى "تصميم مستقبل الطب والصحة: رؤية للـ 50 عام القادمة" د. دانيال كرافت عالم وطبيب ورئيس فريق التحالف ضد الأوبئة ل »XPRIZE« ، مؤسس ورئيس برنامج »Exponential Medicine.

 

ويتضمن محور مستقبل العمل عن بعد والتوظيف 3 جلسات حوارية، الأولى: "العصر الرقمي.. الخصوصية على المحك" يتحدث فيها د. ستيفاني هير، مؤلف وباحث في مجال التكنولوجيا، والجلسة الثانية: "المفاهيم الجديدة للعمل: كيف ستتعامل معها الحكومات؟" يتحدث فيها كيت أو ونيل مؤلف وباحث في التكنولوجيا الإنسانية، والجلسة الثالثة "العمل عن بعد.. ومستقبل استقطاب المواهب" يتحدث فيها آلان بجاني الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم القابضة.

 

أما محور مستقبل التعليم والمواهب، فيتضمن 3 جلسات، الأولى "لماذا تحتاج الحكومات الاستعداد لجيل «ألفا؟» يتحدث فيها جوش كالمر، رئيس السياسة العامة العالمية والعلاقات الحكومية في شركة «زووم »، أما الجلسة الحوارية الثانية ضمن هذا المحور فتشهد حواراً مع أصغر مبرمج في العالم وهو كاوتيليا كاتاريا، الحائز على لقب موسوعة غينيس كأصغر مبرمج في العالم، والجلسة الأخيرة ضمن هذا المحور "إعادة تصميم نظم التعليم" يتحدث فيها كل من إسبن ستارك رئيس «ليغو »، للتعليم سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة.

 

وتنظم القمة العالمية للحكومات 2022، 15 منتدى عالمياً بالشراكة مع عدد من المنظمات الدولية، والمؤسسات التكنولوجية العالمية، والشركات الرائدة، والمؤسسات المجتمعية التي تعنى بابتكار الحلول الجديدة للتحديات التي تواجه المجتمعات الإنسانية.

 

ففي اليوم الأول، وتحت مظلة "المنتدى العالمي للأصول الرقمية" تنعقد عدة جلسات مخصصة لاستشراف مستقبل تقنية البلوكتشين واستخداماتها في العمل الحكومي العام والعلاقة بين العملات الرقمية والبنوك المركزية والتبني المؤسسي لهذه التقنيات ودور الحكومات في هذا المجال.

 

 

أما "منتدى الطاقة العالمي" فسيتشرف مستقبل القطاع في ظل التطورات والتحولات العالمية التي تؤثر على سياسات الحياد المناخي والتنمية بينما يركز "منتدى الحكومات المرنة" على التحولات الجذرية في للحوكمة وقدرة الحكومات المرنة على تحقيق التوازن بين الاستقرار والتحول.

 

وتشهد القمة أيضا "منتدى الأمن السيبراني في قطاع الطيران" بمشاركة شخصيات حكومية ودولية رفيعة المستوى لمناقشة منظومة الأمن السيبراني في قطاع الطيران وأهميتها في تطوّر القطاع.

 

أما اليوم الثاني، فيشهد للمرة الأولى تنظيم "منتدى الميتافيرس العالمي"، الذي سيصبح واحداً من أهم الأسواق العالمية المستقبل القريب، كما تناقش الجيل الجديد من الإنترنت Web 3.0 ، إلى جانب "منتدى الإدارة الحكومية العربية" الذي يجمع نخبة من أبرز الخبراء وصناع القرار لاستعراض فرص تنمية العمل الإداري العربي. وتنظم القمة أيضا "منتدى أهداف التنمية المستدامة" ومنتدى الصحة العالمي" و"منتدى الخدمات الحكومية" و"منتدى فوربس 30 Under 30".

 

وتشكل القمة منصة جامعة لأكثر من 30 منظمة عالمية، حيث تستضيف في نسختها الاستثنائية هذا العام أكثر من 4000 مشارك من كبار المسؤولين الحكوميين والخبراء وقادة القطاع الخاص، لاستشراف مستقبل الحكومات ضمن أكثر من 110 جلسات رئيسية حوارية وتفاعلية.

 

وركزت القمة العالمية للحكومات منذ إطلاقها عام 2013، على تشكيل واستشراف حكومات المستقبل وبناء مستقبلٍ أفضل للبشرية، وساهمت في تأسيس منظومة جديد ة للشراكات الدولية القائمة على إلهام واستشراف حكومات المستقبل.