أمريكا.. اليوم محاكمة عضو في خلية بيتلز الداعشية

عرب وعالم

اليمن العربي

تبدأ اليوم الثلاثاء محاكمة جنائية في الولايات المتحدة لمشتبه في انتمائه لمجموعة من تنظيم داعش قطعت رؤوس رهائن أمريكيين في العراق وسوريا، كان يطلق عليها اسم خلية "البيتلز" بسبب اللكنة البريطانية لأفرادها.

 

ومن المقرر أن يمثل الشافعي الشيخ، للمحاكمة أمام محكمة اتحادية في مدينة الإسكندرية بفرجينيا قرب واشنطن بتهم تشمل احتجاز رهائن وقتلهم والتآمر لارتكاب جريمة قتل.

 

والشيخ كان ضمن خلية من 4 مسلحين من التنظيم استقطبت  اهتماماً دولياً بعد نشر مقاطع فيديو تصور مقتل الصحافيين الأمريكيين جيمس فولي، وستيفن سوتلوف، وموظفي الإغاثة كايلا مولر، وبيتر كاسيغ وضحايا آخرين.

 

واحتجز الجيش الأمريكي عضوين من الأربعة، هما الشيخ وأليكساندا كوتي، في العراق قبل نقلهما إلى الولايات المتحدة لمحاكمتهما.

 

ولقي البريطاني محمد إموازي، الذي أشرف على العمليات مصرعه في غارة بطائرة دون طيار في 2015، وأدين إين ليزلي ديفيس، العضو الرابع بالمجموعة، في تركيا بتهم الإرهاب وسُجن.

 

وأقر كوتي بالذنب في سبتمبر (أيلول) 2021 بارتكاب جرائم قتل فولي وسوتلوف ومولر وكاسيغ، ومن المقرر صدور الحكم عليه الشهر المقبل، وكان كوتي يحمل جنسية بريطانيا لكن الحكومة سحبتها منه.

 

وتشي قائمة التهم الموجهة ضد الشيخ، وهو بريطاني، بحكم بإعدامه، لكن المدعين الأمريكيين يقولون للمسؤولين في بريطانيا، إنهم لن يطلبوا إعدام ضد الشيخ أو كوتي.

 

وسيشرف على المحاكمة القاضي الجزئي الأمريكي تي.إس إليس، ومن المتوقع أن يقضي اليوم في توجيه أسئلة للمحلفين المحتملين لضمان محاكمة عادلة.

 

ويقول محامو الشيخ إن من خطط للقتل ونفذه هو إموازي بأمر من قيادة داعش.