قرقاش يؤكد أن بلاده تعمل على إعادة بناء الجسور لتحقيق استقرار المنطقة

عرب وعالم

اليمن العربي

قال المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات الدكتور أنور قرقاش، إن بلاده تركز على فتح صفحة جديدة في المنطقة عبر بناء العلاقات وتعزيزها.

 

ورأى قرقاش في كلمة خلال جلسة نقاش بالقمة العالمية للحكومات بدبي، اليوم الثلاثاء، إن على المنطقة العربية أن تواكب المناطق الأخرى في العالم الأكثر حداثة منها، وذلك من خلال التركيز على القضايا غير السياسية مثل الغذاء والصحة، وأن جائحة كورونا أبرز مثال على ذلك.

 

وبيّن أن المنطقة العربية شهدت عقدًا صعبًا، وإذا لما تواكب العالم الحديث متعدد الأقطاب فسوف تعاني كثيرًا، لافتا إلى أن كل محاولة ديمقراطية في المنطقة تحولت إما إلى إيدولوجية أو قبلية، ونحن بحاجة إلى نظام حكومة فعال.

 

وأشار  المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات إلى أن العقلية المسيطرة على العالم الآن، لا تزال تلك التي كانت سائدة خلال القرن الـ19، فيما لا يزال النظام الدولي العالمي يتمحور حول قضايا قديمة مثل القومية وسيادة الدولة واستعمال القوة، ونعتقد أن هذه أحد أهم المشكلات التي تواجه العلاقات الدولية الآن.

 

وأوضح قرقاش أن دولة الإمارات تركز دائمًا على العمل مع إيران، والبحث عن حلول تضمن الاستقرار والسلام سواء مع طهران أو مع غيرها، والتواصل مع مختلف الأصدقاء وحتى الأعداء، لإعادة بناء الجسور، والعمل على خطة لاستقرار المنطقة ككل.

 

وانطلقت صباح اليوم الثلاثاء، فعاليات القمة العالمية للحكومات في دبي تحت شعار "تشكيل حكومات المستقبل"، بالتزامن مع اختتام فعاليات "إكسبو 2020 دبي".

 

وتجمع القمة تحت مظلتها نخبة من قادة الحكومات والوزراء وكبار المسؤولين وصنّاع القرار ورواد الأفكار والمختصين في الشؤون المالية والاقتصادية والاجتماعية من مختلف دول العالم، لتبادل الخبرات والمعارف والأفكار التي تسهم في تعزيز التنمية والازدهار حول العالم.