قاض أمريكي يتهم ترامب بـ"التخطيط" لعرقلة عمل الكونجرس

عرب وعالم

اليمن العربي

اتهم قاض أمريكي الإثنين، الرئيس السابق دونالد ترامب بالتخطيط لعرقلة عمل الكونجرس، في محاولة لإلغاء نتائج الانتخابات.

 

وقال القاضي إن ترامب "على الأرجح" ارتكب جريمة من خلال محاولة الضغط على نائبه لعرقلة عمل الكونجرس، وِإلغاء هزيمته في الانتخابات في السادس من يناير/ كانون الثاني 2021.

 

جاء ذلك في حكم خلص إلى أن لجنة مجلس النواب الأمريكي التي تحقق في الهجوم الدموي على مبنى الكابيتول لديها الحق في الاطلاع على رسائل بريد إلكتروني كتبها جون إيستمان، الذي كان من فريق محاميي ترامب في ذلك الوقت، للرئيس السابق.

 

وقال ديفيد كارتر قاضي محكمة مقاطعة لوس انجلوس إن خطة ترامب لإلغاء هزيمته في التصويت الذي جرى في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 أمام جو بايدن وصلت لحد محاولة "الانقلاب".

 

وقال كارتر في قرار مكتوب "المحكمة وجدت أن الرئيس ترامب حاول على الأرجح.. عرقلة جلسة الكونجرس المشتركة في السادس من يناير 2021... مخالفة الخطة للقانون كان أمرا واضحا".

 

ولم يرد ممثلون لترامب على طلبات للحصول على تعليق.

 

وكان الكونجرس يعقد جلسة للمصادقة على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن في 6 يناير 2021، قبل أن يشهد المبنى (الكابيتول) اقتحاما من قبل أنصار ترامب الذين يرفعون أعلاما تحمل اسمه وشعار حملته الانتخابية "اجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى".

 

وأسفرت تلك الحادثة عن مقتل 5 أشخاص بما فيهم ضابط شرطة تابع لقوات الكابيتول، فيما أغلقت العاصمة واشنطن ونشرت قوات الحرس الوطني خلال حفل تنصيب الرئيس المنتخب بايدن في 20 يناير/ كانون الثاني.