تعرف على القائمة الكاملة للفائزين بجوائز الأوسكار 2022

ثقافة وفن

اليمن العربي

اختتم حفل جوائز الأوسكار 2022 في نسخته الـ94، الإثنين، وفيما يلي القائمة الكاملة للفائزين بجوائز الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون.

 

وبعد اقتصار حفل العام الماضي على حضور عدد قليل وفقرات مسجلة، تجمع عدد من نجوم ونجمات العالم في مسرح دولبي في هوليوود بولاية كاليفورنيا، للاحتفال بتسلم جوائز الأوسكار 2022.

 

وحصدت المخرجة جين كامبيون جائزة الأوسكار لعام 2022، عن فئة أفضل مخرجة لفيلم "قوة الكلب - The Power Of The Dog"، وترشح لهذه الفئة (كينيث براناج، ريوسوكي هاماجوتشي، بول توماس أندرسون، ستيفن سبيلبرج).

 

وأصبحت المخرجة النيوزيلندية بذلك ثالث امرأة في التاريخ تفوز بجائزة أفضل مخرج في حفل الأوسكار.

 

حصل النجم الهوليوودي ويل سميث على جائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم "كينج ريتشارد" حيث يؤدي شخصية والد ومدرب بطلتي التنس سيرينا وفينوس وليامز.

 

وذُهل مشاهدو احتفال توزيع جوائز الأوسكار 2022، عندما صعد الممثل ويل سميث إلى خشبة المسرح وبادر إلى صفع الفكاهي كريس روك.

 

وكان كريس روك الذي شارك في تقديم الأمسية أطلق دعابة بشأن الرأس الحليق لزوجة ويل سميث، جادا بينكت سميث، المصابة بمرض يؤدي إلى تساقط الشعر بكثافة.

 

وشبّه روك شعر جادا بينكت سميث القصير برأس ديمي مور الحليق في فيلم G.I. Jane للمخرج ريدلي سكوت عام 1997. ولوحظ أن ما قاله روك أثار انزعاج جادا بينكيت سميث التي سبق أن تحدثت علناً عن تساقط الشعر الذي تعاني.

 

وما كان من ويل سميث الذي ضحك في البداية للدعابة إلا أن صعد إلى خشبة المسرح وصفع كريس روك، وسُمع صوت الصفعة في الميكروفونات وسط ذهول الجمهور الموجود في القاعة أو المشاهدين الذين تابعوا الأمسية من منازلهم.

 

وبادرت محطة "إيه بي سي" إلى قطع الصوت خلال المشهد الذي أعقب ذلك، لكن الحوار كان مسموعاً على التلفزيونات الأجنبية.

وقال كريس روك: "واو. واو. لقد صفعني ويل سميث للتو". وأضاف مبرراً: "لقد كانت مزحة عن G.I. Jane".

 

وصاح به ويل سميث قائلاً: "اترك اسم زوجتي بعيداً من فمك اللعين"، وعاد إلى جانب زوجته.

 

وقالت شرطة لوس أنجلوس إنها "على بينة من حصول حادث بين شخصين خلال حفلة الأوسكار قام فيها فرد بصفع آخر".

 

وأشارت الشرطة من دون تسمية كريس روك إلى أن "الفرد المعني رفض التقدم بشكوى"، لافتة إلى أنه في حال قرر الأخير التقدم بشكوى فإن الشرطة "ستبقى جاهزة لملء تقرير للتحقيق".

 

حصدت الممثلة جاسيكا شاستاين جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة رئيسية عن دورها في فيلم "عيون تامي فاي- the eyes of tammy faye".

 

وكانت الممثلة التي بلغت أخيرا عامها الـ45، رُشحت مرتين سابقا لجائزة أوسكار من دون أن يحالفها الحظ، بداية عن دورها في "ذي هلب" ثم عن أدائها في "زيرو دارك ثيرتي".

 

ونجحت أخيرا الأحد في الفوز بالجائزة بعد منافسة محتدمة مع أربع نجمات سينمائيات هن بينيلوبي كروث ("مادريس باراليلاس") وكريستن ستيوارت ("سبنسر") ونيكول كيدمان ("بيينغ ذي ريكاردوس") وأوليفيا كولمان ("ذي لوست دوتر").

 

فاز "كودا"، الفيلم ذو الميزانية المتواضعة عن الحياة المعقدة لزوجين من الصمّ وابنتها السليمة السمع، بجائزة أوسكار أفضل فيلم روائي طويل، أبرز مكافآت الأوسكار، في نتيجة خالفت التكهنات المتداولة منذ أشهر وسددت ضربة لأعمال كبيرة منافسة.

 

وجعل فوز هذا العمل المقتبس من الفيلم الفرنسي "La Famille Bélier"، "آبل تي في" أول منصة للبث التدفقي تفوز بالمكافأة الأبرز ضمن جوائز الأوسكار لأفضل فيلم روائي طويل.

 

ونالت مخرجة العمل شان هيدر جائزة أوسكار أفضل سيناريو مقتبس، فيما حصل الممثل تروي كوتسور الأصم منذ الولادة على أوسكار أفضل ممثل في دور مساعد.

 

كما اقتنص الفيلم الياباني "قودي سيارتي - Drive My Car"، جائزة أوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية لعام 2022.

 

وترشح للقائمة أفلام ("FLEE" من الدنمارك، "THE HAND OF GOD" من إيطاليا، "LUNANA: A YAK IN THE CLASSROOM" من البوسنة، "THE WORST PERSON IN THE WORLD" من النرويج).

 

ويروي الفيلم المقتبس من ثلاث روايات ضمن سلسلة "من ويذاوت ويمن" (رجال بلا نساء) للكاتب هاروكي موراكامي، قصة ممثل ومخرج مسرحي يتخبط جراء وفاة زوجته.

 

فعل سحر "ديزني" فعله مجدداً في احتفال توزيع جوائز الأوسكار2022 إذ حصل شريط "إنكانتو" الذي يحتفي بثقافة كولومبيا وتقاليدها بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة.

 

ويتمحور الفيلم على مغامرات المراهقة العادية ميرابيل المولودة في عائلة وسط جبال كولومبيا يتمتع كل فرد فيها بقوى سحرية، وهو تنافس مع "لوكا" و"ذي ميتشلز فرسز ذي ماشينز" و"فلي" و"رايا أند ذي لاست دراغون".

 

وفاز الممثل الأمريكي تروي كوتسور بجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم CODA ليدخل التاريخ كأول أصم يحصد هذه الجائزة. وتروي كوتسور هو ممثل أمريكي يبلغ من العمر 53 عاما.

 

وقد أهدى تروي كوتسور فوزه هذا إلى "مجتمع الصم وذوي الإعاقات"، وتلقى تصفيقا بلغة الإشارة من المدعوين لحفل الأوسكار لدى صعوده لاستلام جائزته على خشبة المسرح

فازت الممثلة الأمريكية أريانا دوبوز بجائزة أوسكار لأفضل ممثلة بدور مساعد بفضل أدائها شخصية أنيتا في فيلم "ويست سايد ستوري" بالنسخة الجديدة من توقيع المخرج ستيفن سبيلبرج.

 

وحققت دوبوز البالغة 31 عاما الإنجاز عينه للممثلة الشهيرة ريتا مورينو المتحدرة مثلها من بورتوريكو والتي نالت سنة 1962 جائزة أوسكار عن دور أنيتا في النسخة الأصلية من الفيلم.

فاز فيلم الخيال العلمي "Dune" للمخرج دينيس فيلنوف، بجائزة الأوسكار في فئة المؤثرات البصرية.

 

وفاز الفيلم بـ 4 جوائز تم إعلانها قبل بداية الحفل بالإضافةإلى جائزة أفضل تصوير سينمائي لكريج فرايزر.

 

تدور الأحداث حول شخصية بول أتريديس الذي يجد نفسه مطالبًا بالانتقام لوفاة والده من جانب، وحماية كوكبه من قوى الشر التي تسعى للسيطرة وسرقة أهم عنصر في المجرة بأكملها من جانب آخر.

 

نال فيلم "Belfast" جائزة أفضل سيناريو أصلي في حفل توزيع جوائز أوسكار 94، وهو من تأليف وإخراج كينيث براناه.

 

حصد فيلم "Dune" جائزة أوسكار لأفضل تصوير سينمائي لعام 2022.

 

وترشح للقائمة أفلام (Nightmare Alley، The Power of the Dog، The Tragedy of Macbeth، West Side Story).

 

اقتنص فيلم الأكشن والمغامرة والدراما "كثيب - Dune"، جائزة أوسكار أفضل تصميم إنتاج لعام 2022.

 

وترشح للقائمة أفلام: (NIGHTMARE ALLEY، THE TRAGEDY OF MACBETH، WEST SIDE STORY،THE POWER OF THE DOG).

 

اقتنص فيلم الأكشن والمغامرة والدراما "كثيب - Dune"، جائزة أوسكار لأفضل خلط أصوات لعام 2022.

 

وترشح للقائمة أفلام: (Belfas، No Time to Die، The Power of the dog، West Side Story)

 

فازت أغنية "لا وقت للموت - No Time to Die"، بجائزة أوسكار أفضل أغنية أصلية لعام 2022، ومن غناء "بيلي إيليش - Billie Eilish" و"فينيس أوكونيل - Finneas O'Connell".

 

وترشح للقائمة أغنيات: (BE ALIVE عن فيلم King Richard، DOS ORUGUITASعن فيلم Encanto، DOWN TO JOY عن فيلم Belfast، "SOMEHOW YOU DOعن فيلم Four Good Days).

 

فاز فيلم "ممسحة الزجاج الأمامي - The Windshield Wiper"، بجائزة أوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة قصير لعام 2022.

 

وترشح للقائمة أفلام (Affairs Of The Art، Bestia، Boxballet، Robin Robin).

 

فاز الفيلم الأمريكي "عيون تامي فاي" بجائزة أفضل مكياج وتصفيف شعر.

 

"عيون تامي فاي" سيرة ذاتية إخراج مالكر شوالتر، تأليف أبي سيلفيا، بطولة جيسيكا شاستاين، وأندرو جارفيلد.

 

حصد فيلم الخيال العلمي Dune جائزة ‎الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية.

 

وترشح للقائمة أفلام: (DON'T LOOK UP، ENCANTO، PARALLEL MOTHERS، THE POWER OF THE DOG).

 

فاز فيلم "صيف الروح - Summer of Soul.. or, When the Revolution Could Not Be Televised"، بجائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي لعام 2022.

 

وترشح للقائمة أفلام (ASCENSION، ATTICA، FLEE، WRITING WITH FIRE).

 

فاز فيلم "كودا" بجائزة أوسكار لعام 2022 عن فئة أفضل سيناريو مقتبس.

 

وترشح لهذه الفئة أفلام: (Drive My Car، Dune، The Lost Daughter، The Power of the Dog).

 

وفازت مصممة الأزياء جيني بيفان، بجائزة أفضل تصميم أزياء في نسخة الأوسكار الرابعة والتسعين، عن فيلم "cruella"، وهو فيلم جريمة كوميدي أمريكي.

 

ووقف مشاهير هوليوود الذين حضروا مساء الأحد حفلة توزيع جوائز الأوسكار دقيقة صمت تعبيراً عن الدعم للشعب الأوكراني في مواجهة العملية العسكرية الروسية، بعد تكهنات كثيرة عما إذا كانت الأمسية ستتطرق إلى هذا الموضوع.

 

واستبق كثر الحفلة بدعوة المنظمين إلى تناول المسألة بطريقة ما فيما أبدى آخرون خشيتهم من أن يبدو الأمر وكأنه إفراط في الوعظ.