تعرف على سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر الدولار اليوم في لبنان خلال مستهل تعاملات الإثنين 28 مارس/آذار 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

وتأثر لبنان بالحرب الروسية في أوكرانيا أكثر من غيره من البلدان من ناحية الأمن الغذائي، ليس لأنّه يستورد الجزء الأكبر من حاجته للقمح والزيت من أوكرانيا، بل لأنّه بلدٌ فاقد للمناعة الاقتصادية.

 

ويستورد أكثر من 80% من حاجاته الاستهلاكيّة بالعملة الصعبة، في وقت يعاني انهيارًا غير مسبوقًا في العملة الوطنية.

 

وتراوح سعر صرف الدولار في لبنان اليوم لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، صباح اليوم ما بين 24000 و24050 ليرة لبنانية للدولار الواحد، مقابل 24100 و24150 ليرة لبنانية للدولار الواحد في تعاملات الأمس.

 

أصدر تجمع الشركات المستوردة للنفط في لبنان بيانا يشجب ضغوط مصرف لبنان على عمليات شراء النفط والغلاء المستمر في الأسعار.

 

وذكر البيان أنه "بعد التغييرات العديدة التي طرأت على سوق المحروقات مؤخرا، لا سيما الارتفاع العالمي للأسعار، كما وتغيير مصرف لبنان للآلية المتبعة للشراء سابقا، عقد تجمّع الشركات المستوردة للنفط اجتماعات عديدة مع وزير الطاقة والمياه واقترح حلولا للأزمة تمكّن المستوردين من الاستمرار في تلبية احتياجات السوق، حفاظا على ‏على حقوق المستوردين والمحطات والمواطنين".

 

وأضاف: "شرحت الشركات المستوردة للنفط بالأرقام والتفاصيل، أنها تتحمّل اليوم خسائر مباشرة وكبيرة منها 1% مصاريف تحويل المبالغ من الليرة اللبنانية إلى الدولار الأمريكي من جهة المصارف‏ ‏على منصة صيرفة، إضافة الى خسائر الفروقات المالية الناجمة عن تقلبات سعر الصرف ضمن المهل الإدارية التي تفصل بين جباية المبالغ وإيداعها في المصرف، ثمّ تنفيذ المعاملات على منصّة صيرفة".

 

وتابع: "وقد حصل بالفعل اتفاق مع وزير الطاقة والمياه، بحضور ممثلي المحطات، يقضي بأن تُصدر الوزارة جدولا جديدا للأسعار يأخذ في عين الاعتبار هامش الواحد في المئة المذكور، كما ونسبة إضافية تغطي الكلفة الناجمة عن تغيّر سعر صرف الدولار".

 

وأكمل: "إلا أن الشركات المستوردة للنفط تفاجأت ليلة أمس بإصدار جدول أسعار لا يأخذ في عين الاعتبار ما تمّ الاتفاق عليه، وقد تفاقمت نتيجة لذلك الأزمة من جديد وعاد المواطنون إلى الانتظار في الطوابير. وقد حدا الأمر برئاسة الجمهورية اللبنانية ورئاسة مجلس الوزراء ومصرف لبنان إلى التدخل العاجل والمباشر، حيث قرر الحاكم تثبيت سعر الدولار الأمريكي لاستيراد البنزين على 22200 ليرة مهما كانت تحركات السعر على منصّة صيرفة لغاية مساء الثلاثاء 29 مارس/آذار، وذلك لتغطية مبيعات نهاري الجمعة والسبت".

 

أعلن رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط مارون شماس أمس الأحد، في تصريحات تليفزيونية، "حلّ أزمة البنزين بعد الإتفاق مع وزارة الطاقة على إصدار تسعيرة جديدة الإثنين تراعي مطالب المستوردين”.

 

من جهته، أشار رئيس مجلس إدارة شركتي “كورال” و”Liquigas” أوسكار يمين إلى أنّ “كميات المحروقات التي تحتاجها الأسواق متوافرة، وسيتم اعتبارًا من صباح الإثنين بدء التسليمات لكافة المناطق اللبنانية ما سيؤدي إلى حلّ الأزمة التي شهدتها الاسواق في الاسبوع الماضي”.

 

ارتفع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 25 ألف ليرة لبنانية، والـ98 أوكتان 26 ألف ليرة لبنانية.

 

وأصبح سعر بنزين 95 أوكتان بعد الزيادة نحو 459000 ليرة لبنانية، وسعر بنزين 98 أوكتان 470000 ليرة لبنانية.