اليوم التمهيدي للقمة العالمية للحكومات ينطلق اليوم الإثنين

اقتصاد

اليمن العربي

تنطلق اليوم الإثنين، أعمال اليوم التمهيدي للقمة العالمية للحكومات 2022، التي تعقد برعاية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في مركز دبي للمعارض في إكسبو 2020 دبي، يومي 29 و30 مارس (آذار) الحالي، ويشهد تنظيم 4 منتديات عالمية، بمشاركة واسعة من كبار المسؤولين والخبراء ومستشرفي المستقبل وقادة القطاع الخاص وصناع القرار ورواد الأفكار والمختصين في الشؤون المالية والاقتصادية والاجتماعية وعدد من المنظمات الدولية والمؤسسات التكنولوجية العالمية.

 

ويعكس تنظيم المنتديات دور القمة وريادتها كمنصة عالمية متفردة لصياغة مستقبل الحكومات، ويجسد توجهاتها في توفير منصة لابتكار حلول لمواجهة التحديات المستقبلية، في تجمع عالمي هو الأبرز والأهم في أجندة صناع القرار في أكثر من 190 دولة، ومنصة جامعة لأكثر من 30 منظمة عالمية، تستضيف في دورتها الاستثنائية هذا العام أكثر من 4000 مشارك من كبار المسؤولين الحكوميين والخبراء ومستشرفي المستقبل وقادة القطاع الخاص، لاستشراف مستقبل الحكومات ضمن أكثر من 110 جلسات رئيسية حوارية وتفاعلية.

 

قمة "أنفستوبيا"

 

وتنظم القمة العالمية للحكومات 2022 الدورة الأولى من قمة "أنفستوبيا" للاستثمار، بالشراكة مع وزارة الاقتصاد، وتجمع صناع القرار والقادة الحكوميين، وروّاد الأعمال في القطاع الخاص، والمنظمات المجتمعية، والبنوك الاستثمارية والشركات العائلية وصناديق الاستثمار وغيرها من المؤسسات العالمية لإطلاق أفكار خلاقة تعزز الاستثمارات العالمية.

 

ويجتمع في قمة إنفستوبيا أكثر من 50 من قادة الفكر وصناع التغيير في العالم، و300 من صناع القرار في الحكومات والمستثمرين ورواد الأعمال في القطاع الخاص، والخبراء والمتخصصين والأكاديميين، لإطلاق 100 فكرة مبتكرة وفرصة جديدة للأعمال في العالم، والمنطقة، والإمارات.

 

ويُفتتح المنتدى بكلمة من وزير الاقتصاد عبدالله المري، تتبعها جلسة حوارية يشارك فيها وزير الاقتصاد والتخطيط في السعودية فيصل الإبراهيم، ووزير التنمية والاستثمار اليوناني أدونيس جورجيادس، والأمين الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" ريبيكا جرينسبان، تستطلع آفاق الاقتصاد العالمي لعام 2022، لتتابع بعدها جلسات المؤتمر باستشراف مستقبل قطاع الميتافيرس والاستثمار في قطاع الابتكار واستدامة التمويل والعملات المشفرة والأصول الرقمية، مع جلسات تتناول ملفات تفصيلية، في مقدمتها فرص الاستثمار في إمارة الشارقة واستكشاف دور المرأة في الإنفاق الاستهلاكي والاستثماري.

 

وتضم قائمة المشاركين عدداً كبيراً من المسؤولين وصناع القرار، في مقدمتهم رئيسة وزراء بربادوس موتيلي، ووزيرة الثقافة والشباب نورة الكعبي ، ووزير دولة لريادة الاعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الدكتور أحمد الفلاسي، ووزير دولة للتجارة الخارجية الدكتور ثاني الزيودي، والمدير المنتدب ونائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولي مختار ديوب، وكبيرة الاقتصاديين في مجموعة HSBC جانيت هنري، ونائب الرئيس التنفيذي لشركة يونيلفر سانجاي كاكار، والمؤسس الشريك في "أنغامي" إيلي حبيب.

 

قيادات نسائية

 

كما يعقد منتدى المرأة في الحكومة الذي يجذب سنوياً مجموعة واسعة من أبرز الشخصيات والقيادات النسائية في مجالات صنع القرار الاقتصادي والسياسي والتنموي والثقافي، ويناقش أهمية التعاون الدولي لتعزيز دور المرأة في قيادة العمل الحكومي، ودور القيادات النسائية في تحفيز وإلهام الجيل الجديد من الفتيات والنساء للمشاركة الفاعلة في الارتقاء بالعمل الحكومي.

 

وتفتتح وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل نائب رئيس القمة العالمية للحكومات عهود الرومي، المنتدى بكلمة تستعرض فيها آفاق دور المرأة في الحكومة تحت عنوان "المرأة في الحكومة وصناعة المستقبل"، كما يشهد المنتدى كلمة رئيسية لرئيس وزراء بربادوس ميا موتلي.

 

وتضم فعاليات المنتدى 14 جلسة تتناول مسؤولية الحكومات في تعزيز دور المرأة بقطاع التكنولوجيا وأدوار المرأة في تحقيق النمو الاقتصادي العالمي وتطوير سياسات اجتماعية متكاملة وتعزيز التعاون الدولي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

كما تشهد جلسات المنتدى استطلاع الدروس المستفادة من جناح المرأة في إكسبو 20202 دبي، وحوارات مع وزيرات من دول عربية حول دور المرأة في صنع القرار.