واشنطن تؤكد أن بايدن لا يدعو لتغيير النظام في روسيا

عرب وعالم

اليمن العربي

قال مسؤول بالبيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، لم يكن يدعو لتغيير النظام في روسيا، عندما قال اليوم السبت إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لا يمكن أن يظل في السلطة".

 

وتابع المسؤول، بعد كلمة ألقاها بايدن في وارسو، "قصد الرئيس أن بوتين لا يمكن السماح له بالاستقواء على جيرانه في المنطقة، الرئيس لم يكن يناقش سلطة بوتين في روسيا أو تغيير النظام".

 

قال البرلمان الأوكراني في بيان على تويتر السبت إن القوات الروسية تطلق النار على منشأة للأبحاث النووية في مدينة خاركيف.

 

ونقل البيان عن هيئة الرقابة النووية الحكومية قولها "من المستحيل في الوقت الراهن تقييم حجم الضرر بسبب الأعمال العدائية التي لا تتوقف في منطقة المنشأة النووية".

 

أعلن وزير الخارجية الأوكراني في تصريح لوكالة فرانس برس السبت، أن الولايات المتحدة أكدت لكييف أنها "لا تعارض" تسليمها مقاتلات بولندية.

 

وكتب دميترو كوليبا الذي التقى في وقت سابق الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته لبولندا أن "الولايات المتحدة أكدت لنا أنها لا تعارض نقل الطائرات"، مضيفاً أن "الكرة الآن في ملعب بولندا".

 

قالت المدعية العامة في أوكرانيا إيرينا فينيديكتوفا في وقت متأخر من أمس السبت عبر صفحتها على "فيس بوك" إن 12 صحافياً قتلوا في أوكرانيا منذ اندلاع الصراع قبل شهر.

 

وأضافت أن 10 صحافيين آخرين أصيبوا أثناء قتال.

 

وكتبت "أخبروا العالم بالحقيقة بأن عدوان بوتين مميت.. 12 صحافياً قتلوا بالفعل في الحرب".

 

ووفقا لفينيديكتوفا فإن الصحافيين قتلوا من قبل القوات الروسية، ولم يتسن التحقق من تلك المعلومات بشكل مستقل.

 

وذكرت التحقيقات حتى الآن أن ما لا يقل عن 56 من ممثلي وسائل الإعلام تعرضوا لهجمات من بينهم 15 أجنبيا.

 

وقالت فينيديكتوفا إن "من بين الصحافيين الأجانب الذين تعرضوا للهجوم صحافيون من بريطانيا وجمهورية التشيك والدنمارك وسويسرا والإمارات والولايات المتحدة".

 

وقتل صحافي أمريكي وآخر أيرلندي وصحافي روسي في الصراع.