تقرير: حرب أوكرانيا تعيد الثقة إلى البنتاغون بعد الفشل في أفغانستان والعراق

عرب وعالم

اليمن العربي

قالت صحيفة ”واشنطن بوست“ إن الحرب الروسية في أوكرانيا أعادت الثقة مجدداً في وزارة الدفاع الأمريكية ”البنتاغون“، بعد سلسلة من الإخفاقات في السنوات الأخيرة.

 

وأضافت ”واشنطن بوست“، في تقرير نشرته، اليوم السبت، على موقعها الإلكتروني: ”منذ أكثر من عقد، كانت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، واقعة في الفخ الأفغاني، وتتابع صعود الصين كقوة عالمية، وبرنامج التحديث العسكري الروسي الطموح، بقدر كبير من القلق“.

وتابعت: ”كان الشعور السائد في بكين وموسكو، إضافة إلى البعض في واشنطن، أن عصر الهيمنة الأمريكية العالمية يصل إلى نهايته سريعاً“.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وبعد مرور شهر على الغزو الروسي لأوكرانيا، فإن المسؤولين البارزين في البنتاغون يتمتعون الآن بقدر كبير من الثقة في القوة الأمريكية، والتي عززتها الفعالية المفاجئة للقوات الأوكرانية المدعومة من الولايات المتحدة، والخسائر العسكرية الروسية في أرض المعركة، والدروس التي يُعتقد أن الصين تتعلمها من الحرب“.

وبينت واشنطن بوست أنه ”يوجد تغير مذهل في اللهجة بالنسبة لواشنطن التي أنهت في أغسطس الماضي 20 عاماً من الحرب في أفغانستان بانسحاب فوضوي، مع عودة طالبان إلى السلطة مجدداً. وحتى لو لم يلعب الجيش الأمريكي دوراً محورياً في رد الفعل الأمريكي تجاه الغزو الروسي لأوكرانيا، فإن مسؤولين كبارا في البنتاغون يروجون أن الحرب، التي لا تزال دائرة، تدلّ على القوة العسكرية والاقتصادية والدبلوماسية الأمريكية“.