الفنان المصري عادل إمام ينعى أحمد حلاوة

ثقافة وفن

اليمن العربي

نعى النجم المصري الزعيم عادل إمام، الفنان أحمد حلاوة الذي رحل، الجمعة، عن عمر ناهز 73 عاماً، إثر معاناة مع مضاعفات فيروس كورونا.

 

ونشر عادل إمام صورة للراحل أحمد حلاوة على حسابه بموقع أنستقرام وكتب معلقا: "وداعاً الفنان القدير أحمد حلاوة".

 

وشارك أحمد حلاوة في عدد من أفلام عادل إمام، كما كان حاضرا في جميع مسلسلات الزعيم الأخيرة (فرقة ناجي عطا الله) و(العراف) و(صاحب السعادة) و(أستاذ ورئيس قسم) و(عفاريت عدلي علام).

 

وأعلن الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية في مصر، الجمعة، وفاة أحمد حلاوة بعد لحظات صعبة على فراش المرض بأحد المستشفيات بعد إصابته الشهر الماضي بفيروس كورونا.

 

وولد الفنان الراحل في 7 يناير/كانون الثاني 1949، وعشق التمثيل منذ طفولته فكان المسرح المدرسي هو منطلقه الأول إلى عالم الفن.

 

واشتهر أحمد حلاوة بصوته المتميّز، وطلته المبهجة وخفّة دمه، ما أهله بقوة لتجسيد أدوار محورية على خشية المسرح وفي أغلب الأعمال الفنية التي شارك فيها.

 

على عتبة التفاؤل كان الفنان الراحل يقف دائماً، يصنع البهجة في كل مكان يقصده، حتى كانت وصيته الأخيرة مفعمة بالحب، حيث قال في آخر تصريحاته: "إن كنت هقابل ربنا فأقابله بوجه كريم.. إيه المشكلة مفيش مشكلة عندي خالص.. وربنا يكفينا شر المرض جميعا".

 

وتابع أحمد حلاوة: "إلى كل حبايبي وأصدقائي وأولادي، إلى كل الناس لا أتمنى أبدا أن أرى مكروها في أحد وربنا يكفينا جميعا شر المرض، الحمد لله ربنا نجاني وقومت بالسلامة من المرض المخيف ده، لكن في بعض الحاجات لسه بنعالجها".

 

ونشأ أحمد حلاوة وعاش في منطقة باب الشعرية بالقاهرة، أحب السينما والفن. تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم إخراج بعدما حصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الاتصالات عام 1969.

 

كما حصل على شهادة الدبلوم من معهد ليوناردو دافينشي بالقاهرة في الديكور، وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية في التمثيل والإخراج من أكاديمية الفنون بالقاهرة عام 1973.

 

ولم يتوقف عند هذا بل حصل على دبلوم الدراسات العليا من المعهد العالي للفنون المسرحية في الإخراج عام 1990، وحصل على درجة الدكتوراه في فلسفة الفنون من جامعة الفن المسرحي والسينما ببوخارست في رومانيا.

 

بجانب التمثيل تميز في الإخراج المسرحي وتصميم وتحريك الدمى والنحت وأسس (مجمع حلاوة للعلوم والفنون) المتخصص في الفنون التطبيقية مثل الرسم على الزجاج والديكوباج والتطريز والموزاييك.

 

من مسرحياته (كلام فارغ) و(كوبري الناموس) و(إيزيس) و(كاليجولا) و(شقلباظ) و(دستور يا أسيادنا) و(طرائيعو).

 

كما شارك في أفلام (العذاب امرأة) و(شياطين المدينة) و(أقوى الرجال) و(العيال هربت) و(أمن دولت) و(رد فعل) و(الهرم الرابع) و(سمكة وسنارة) و(بيكيا) و(الرجل الأخطر) و(توأم روحي).

 

وقدم الفنان الراحل مسلسلات (دموع في عيون وقحة) و(رأفت الهجان) و(الثعلب) و(أيام المنيرة) و(هارون الرشيد) و(اللص والكتاب) و(أهل كايرو) و(نيللي وشريهان) و(الوصية) و(عائلة زيزو) و(الأب الروحي) و(هجمة مرتدة) و(الاختيار 2).