هكذا تترقب أسعار الذهب بيانات التضخم

اقتصاد

اليمن العربي

تحركت أسعار الذهب في نطاق معاملات ضيق اليوم الخميس إذ سيطر الحذر على الأسواق بسبب الصراع الروسي الأوكراني.

 

وكذلك تترقب الأسواق إعلان بيانات تضخم أمريكية قد توفر مؤشرات جديدة على وضع السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

 

وتستعد الأسواق لتسريع مجلس الاحتياطي الفيدرالي لدورة التشديد ورفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه المقرر خلال مايو/أيار المقبل، وذلك بعد أن قال رئيس المجلس جيروم باول في وقت سابق من هذا الأسبوع إنه يدرس رفع أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في المستقبل، وتتوقع الأسواق الآن زيادتين بمقدار 50 نقطة أساس في مايو/أيار ويونيو/حزيران 2022.

 

ويتوقع محللون لدى بنك أوف أمريكا وجولدمان ساكس ارتفاع أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس بحلول منتصف يونيو/حزيران 2022 بعد أن قال باول إن الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يتحرك "سريعا" لاحتواء ارتفاع التضخم.

 

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ 4 أعوام، وأشار صناع السياسة إلى أن أسعار الفائدة قد تنهي العام عند حوالي 2%، مما يعني زيادة بمقدار 25 نقطة أساس في كل اجتماع من الاجتماعات المتبقية هذا العام.

 

وهناك بعض مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الذين يفضلون زيادة أسعار الفائدة إلى 2.5%، بما في ذلك لوريتا ميستر، التي قالت في تصريحات صحفية إنها ترى أن هناك حاجة إلى أن تكون السياسة النقدية أكثر تشددا في وقت مبكر وليس في وقت لاحق.

 

وهوى الاتجاه المتشدد بالسندات، التي تكبدت خسائر وصفتها بلومبرج بأنها "غير مسبوقة". وتتجه سندات الخزانة الأمريكية لتسجيل خسائر قياسية هذا العام وسط مخاوف بشأن التضخم ومن أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى دفع الاقتصاد الأمريكي إلى الركود.

 

وبحلول الساعة 0517 بتوقيت جرينتش انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1939.93 دولار للأوقية (الأونصة). كما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1941.10 دولار للأوقية.

 

واقتربت أسعار الذهب من مستويات مرتفعة على نحو قياسي هذا الشهر، ثم شهدت انخفاضا مطردا قبيل اجتماع مهم للجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الأمريكي في الأسبوع الماضي. وتحركت منذ ذلك الحين في نطاق أكثر استقرارا.

 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.3% إلى 24.99 دولار للأوقية.

 

ونزل البلاتين 0.6% إلى 1013.57 دولار للأوقية. وزاد البلاديوم 0.6% إلى 2527.17 دولار للأوقية.