سعر الدولار اليوم في مصر (اخر التحديثات)

اقتصاد

اليمن العربي

يشهد سعر الدولار اليوم في مصر تطورات سريعة على مدار الساعة، وسط توقعات في تحرك سعري قوي للعملة الخضراء الأحد المقبل.

 

سجل سعر الدولار اليوم في مصر، الأربعاء 23 مارس 2022، لدى البنك المركزي نحو 18.45 جنيه للشراء، و18.54 جنيه للبيع.

 

وجاء سعر الدولار لدى بنكا الأهلي المصري ومصر بنحو 18.43 جنيه للشراء، و18.53 جنيه للبيع، ولدى البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر) بسعر 18.45 جنيه للشراء، و18.55 جنيه للبيع.

 

وتوقع متداولون في سوق الصرف المصرية أن يتخطى سعر الدولار يوم الأحد المقبل لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) حاجز 19 جنيها وقد يلامس سقف 20 جنيها، مبررين توقعهم بأن يوم الأحد هو بداية الأسبوع والإقبال على الدولار سيكون كبير في ظل شح "العملة الخضراء" بسوق الصرف المصرية، خصوصا وسط توقعات بزيادات مرتقبة في سعر الدولار حال رفعت الولايات المتحدة الأمريكية سعر الفائدة مجددا على مدار العام.

 

 

ويقول مخلص جمركي رفض ذكر اسمه لـ"العين الإخبارية"، إنه مع الارتفاع المطرد في أسعار الفائدة الأمريكية والتي بحسب تصريح جيروم باول رئيس الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) فمن المحتمل أن ترتفع الفائدة بواقع 6 مرات على مدارة العام، متوقع أن يصل سعر الدولار في مصر حينها إلى 30 جنيها حال التعويم الكامل للجنيه

وقال الدكتور مجدي عبدالعزيز، مستشار وزير المالية لشؤون الجمارك، إن قرار تثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيهًا ضمن القرارات المهمة التي صدرت الثلاثاء، فهو ينظم عملية حسبة الرسوم الجمركية.

 

وأكد أنه يتم تحصيل قيمة مضافة بجانب الرسوم الجمركية في المنافذ الجمركية، فتأثير القيمة المضافة ربنا يكون أكبر من التأثير الجمركي، لكنه يسمى الدولار الجمركي.

 

وذكر أن فكرة تثبيت سعر الدولار الجمركي تم تطبيقها في شهر نوفمبر 2016 مع التحرير الأول وحققت نتائج إيجابية للغاية، لأنها خففت العبء الضريبي على السلع، مضيفًا أن التأثير الحقيقي اليوم هو تأثير سعر التحويل نفسه بالنسبة للمستورد، سواء كان تاجرا أو منتجا مصنعا، لذا فالتأثير جمركيًا ضعيف.

 

ولفت إلى أنه لم تحدث طفرة في السعر الجمركي للسلع مثلما حدث في سعر الدولار، خاصة أنه يتم التركيز على مستلزمات الإنتاج والسلع الوسيطة، مؤكدًا أن التأثير يكاد يكون شبه معدوم مع الفئات الدنيا من التعريفة الجمركية.

 

وأعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، الاثنين، تحديد الدولار الجمركي بقيمة 16 جنيهًا للسلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج في نهاية الشهر المقبل، لافتًا إلى أن الخزانة العامة للدولة تتحمل قيمة الضريبة العقارية المستحقة عن قطاعات الصناعة لمدة ثلاث سنوات بقيمة 3.75 مليار جنيه.