اتهامات خطيرة تلاحق العملات الرقمية

اقتصاد

اليمن العربي

اتهامات خطيرة تلاحق العملات الرقمية وفي مقدمتها بيتكوين، في تايلاند وروسيا، ما يقلق المتداولين عليها. .

 

فقد أعلنت تايلاند اليوم عزمها حظر استخدام العملات الرقمية المشفرة كوسيلة للدفع مقابل السلع والخدمات، قائلة إن الاستخدام واسع النطاق للأصول الرقمية يهدد النظام المالي والاقتصاد التايلاندي.

 

وقالت هيئة الأوراق المالية والتداول التايلاندية في بيان اليوم الأربعاء إنه يجب ألا تقدم الشركات بما في ذلك منصات تداول العملات المشفرة تقديم خدمات الدفع من هذا النوع، ومنع الشركات من العمل بطريقة تشجع على استخدام هذه الأصول الرقمية لدفع ثمن السلع والخدمات.

 

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن هذا الحظر لن يؤثر على تداول العملات الرقمية أو الاستثمار فيها.

 

ورغم أن قرار حظر استخدام العملات الرقمية كوسيلة دفع سيدخل حيز التطبيق اعتبارا من مطلع نيسان/أبريل المقبل، فسيكون لدى الشركات مهلة حتى نهاية الشهر للالتزام بالقواعد الجديدة.

 

وقالت هيئة الأوراق المالية والتداول إن منع استخدام العملات الرقمية مثل بيتكوين في المعاملات التجارية تتفق مع النظم المعمول بها في أوروبا وبريطانيا وكوريا الجنوبية وماليزيا.

 

في الوقت نفسه، قالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي إن هناك مؤشرات على محاولة بعض الروس تجاوز العقوبات الدولية المفروضة على روسيا بسبب حربها ضد أوكرانيا من خلال تحويل الروبل الروسي إلى عملات رقمية أو عملات مشفرة ثابتة.

 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن لاجارد قولها خلال مؤتمر عبر الإنترنت "عندما تنظر إلى حجم تحويلات الروبل إلى عملات مشفرة ثابتة أو عملات رقمية في هذه اللحظة ستجد أنه عند أعلى مستوياته ربما منذ 2021".

 

وأضافت أن الأصول المشفرة "تستخدم بالتأكيد، ونحن نتحدث الآن، كطريقة للالتفاف على العقوبات التي فرضتها الكثير من الدول حول العالم على روسيا".

 

وأدى هذا إلى ظهور تكهنات إمكانية استخدام العملات الرقمية المشفرة التي تعرف بأنها بديل للعملات الرسمية، من جانب الأثرياء الروس للالتفاف على العقوبات الدولية.