بيونج يانج تستدعي عشرات الكوريين الشماليين العاملين في مواقع البناء في الكويت

عرب وعالم

زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ


قالت إذاعة آسيا الحرة الأمريكية اليوم الأربعاء، إن كوريا الشمالية استدعت عشرات الكوريين الشماليين العاملين في مواقع البناء في الكويت بسبب إثارة المشاكل مثل الإضراب الجماعي.

وذكرت الإذاعة أن الكوريين الشماليين العاملين في مواقع البناء في الكويت دخلوا في إضراب جماعي في ديسمبر الماضي احتجاجا على اقتراح شركة بناء كورية شمالية تقديم شيكات لهم يتم صرفها بالعملة الكورية الشمالية داخل بلدهم، بدلا من الراتب الشهري.

ونقلت الإذاعة عن مصدر خاص بشؤون العمال الكوريين الشماليين في منطقة الشرق الأوسط، قوله إن اثنين من العمال الكوريين الشماليين هربا إلى الشرطة المحلية في شهر مايو الماضي في الدوحة في قطر بسبب استغلال العمال من قبل السلطات الكورية الشمالية.

وقالت الإذاعة إن السلطات الكورية الشمالية استدعت في يوم 17 مايو الماضي عشرات العمال الكوريين الشماليين الذين أثاروا المشاكل في الكويت، من خلال استئناف رحلات شركة كوريو للطيران بين بيونج يانج والكويت التي تم وقفها في 23 فبراير الماضي.

وأشارت إلى أن مسئولين بشركة بناء كورية شمالية وأفراد اللجنة الأمنية الكورية الشمالية راقبوا العمال الذين استدعتهم السلطات الكورية الشمالية، وهم لا يعرفون عودتهم إلى الوطن حتى قبل يوم المغادرة.