هل التهاب دواعم السن يرتبط بالتهاب اللثة؟

منوعات

اليمن العربي

قالت الجمعية الألمانية لطب وجراحة اللثة إن التهاب دواعم السن هو التهاب يهاجم الأنسجة الداعمة المحيطة بالأسنان.

 

وأوضحت الجمعية أن أسباب التهاب دواعم السن تتمثل في التهاب اللثة، الذي يتم علاجه، بالإضافة إلى إهمال نظافة الفم والأسنان والتدخين وداء السكري.

 

وتتمثل أعراض التهاب دواعم السن في احمرار اللثة وتورمها ونزيفها وانحسارها وانبعاث رائحة كريهة من الفم.

 

وشددت الجمعية على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه العلامات، محذرة من أن عدم علاج الالتهاب يؤدي إلى تساقط الأسنان، كما أنه يرفع خطر الإصابة بأزمة قلبية.

 

وفي الحالات البسيطة يتم العلاج من خلال تنظيف الأسنان للتخلص من البكتيريا والجير، كما قد يشمل العلاج تناول مضادات حيوية. وفي الحالات الصعبة يتم اللجوء إلى الجراحة من خلال تنظيف الجيوب العميقة للثة وتجديد اللثة والجراحة التجميلية لاستعادة اللثة.

 

ورغم أن آلام الأسنان عادة لا تكون مهددة للحياة، إلا أنه في بعض الحالات يمكن أن تكون علامة على حالات خطيرة تتطلب علاجًا طبيًا فوريًا.

 

وهناك مجموعة متنوعة من العوامل قد تسبب ألمًا في الأسنان أو الأسنان المتعددة، أبرزها:

 

- سن مكسور أو متصدع

 

- التجاويف التي تسببها البكتيريا

 

- حساسية الأسنان

 

 

- التهابات الجيوب الأنفية واحتقانها

 

- مرض في اللثة

 

- مشاكل في الضرس (السن الطاحن)

 

- خراج

 

- عدوى الأذن

 

واعتمادًا على سبب الألم، يصلح الطبيب السن أو التجويف وقد يحتاج أيضًا إلى خلعه في بعض الحالات.

 

نصائح للعناية بالأسنان

الأسنان من أكثر المشاكل الصحية التي تسبب ألما مبرحا، لذا من الضروري أن تكون على دراية بكيفية منع آلامها.

 

وفي حين أن هناك العديد من حالات الأسنان التي تسبب الآلام، يكون التسوس السبب الأوقع غالبا، ومن أبرز الخطوات للعناية بالأسنان ما يلي:

 

1- التنظيف بالفرشاة

تعتبر العناية الروتينية بالأسنان مهمة أساسية، وأولى خطواتها التنظيف بفرشاة ناعمة ومعجون يحتوي على الفلورايد مرتين يوميًا، وفقا لتوصيات جمعية طب الأسنان الأمريكية.

 

2- استخدام الخيط

من المهم استخدام الخيط يوميا باعتباره يكمل عملية التنظيف التي قد يفوتها التنظيف بالفرشاة.

 

ينظف الخيط البلاك بين الأسنان وتحت خط اللثة، وإذا لم تفعل ذلك يمكن أن تؤثر هذه الأشياء على أسنانك ولثتك على المدى الطويل لدرجة فقدانها.

 

3- المضمضة

 

تعمل المضمضة مثل بيروكسيد الهيدروجين كمطهر ومعقم معتدل للعناية بصحة الأسنان، كما يكون استخدامها ضروري في حالات التهاب اللثة، حيث تعمل بشكل مشابه للشطف بالماء المالح لتقليل الالتهاب أو حساسية الأسنان.

 

4- تجنب الأطعمة السكرية

الأطعمة السكرية تكون سببًا كبيرًا للإصابة بأوجاع الأسنان وغيرها من مشاكل صحة الفم، لذا إذا كنت تحاول منع ألم الأسنان فمن الضروري تجنب تناول الكثير من الحلويات والمشروبات الحمضية، والاهتمام بأكل الخضراوات الطازجة المفيدة.

 

5- زيارة الطبيب

حدد موعدًا دوريا مع طبيب الأسنان للاطمئنان على صحتها، كما يعد الفحص السنوي المنتظم طريقة جيدة للتأكد من الحفاظ على صحة أسنانك على المدى الطويل.

 

لكن يجب عليك زيارة طبيب الأسنان إذا لاحظت أي مشكلة تسبب عدم الراحة، مثل الحساسية أو نزيف اللثة أو الأسنان المكسورة أو التجاويف أو آلام الأسنان المستمرة.