الدفاع الروسية: قوات أوكرانية تستخدم المناطق السكنية والمرافق الاجتماعية بمثابة "درع بشري"

عرب وعالم

اليمن العربي

اتهمت روسيا القوات الأوكرانية باستخدام المدنيين "درعا بشريا" لشن ضربات مكثفة على القوات الروسية.

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية تستخدم المناطق السكنية والمرافق الاجتماعية بمثابة "درع بشري" لشن ضربات مكثفة على قواتنا.

 

وقالت الدفاع الروسية إن القوميين الأوكرانيين استخدموا مركز تسوق في ضواحي كييف كمستودع كبير للذخيرة الصاروخية والذي تم استهدافه بأسلحة عالية الدقة.

 

وأوضحت الوزارة أنها استخدمت صواريخ بعيدة المدى وعالية الدقة لقصف مركز تجاري قال الجيش الروسي إن القوات الأوكرانية كانت تستخدمه مخزنا للأسلحة.

 

وقال إيجور كوناشينكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية للصحفيين: "المناطق القريبة من مركز التسوق استُخدمت كقاعدة كبيرة لتخزين الذخائر الصاروخية ولإعادة تلقيم قاذفات الصواريخ متعددة الفوهات".

 

وأصاب قصف مركز تسوق في كييف في وقت متأخر من الأحد مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن ثمانية أشخاص وتدمير مبان قريبة وخلف أكواما من الأنقاض التي يتصاعد منها الدخان وحطام سيارات محترقة.

 

يأتي ذلك فيما قالت وكالة المخابرات الرئيسية في روسيا إن مئات الألغام جرفتها المياه إلى البحر الأسود بعد أن انفصلت عن كابلات تربطها بموانئ أوكرانية.

 

ورفضت أوكرانيا هذه التصريحات الروسية قائلة إنها معلومات مضللة ومحاولة لإغلاق جزء من البحر.

 

والبحر الأسود شريان ملاحي رئيسي لتجارة الحبوب والنفط ومنتجاته، فيما قالت سلطة ميناء نوفوروسيسك في مذكرة أطلعت عليها وكالة رويترز إن الملاحة أصبحت مهددة في غرب البحر الأسود.

 

وذكرت وكالة الأمن الاتحادي الروسية إف.إس.بي، الوكالة الرئيسية التي حلت محل وكالة كيه.جي.بي السوفيتية السابقة في بيان صحفي "بسبب الطقس العاصف، انقطعت الكابلات التي تربط الألغام بالمراسي".

 

وأضاف البيان قائلا: "بسبب الرياح وتيارات المياه انجرفت الألغام في القطاع الغربي من البحر الأسود".

 

وأشارت الوكالة إلى أن نحو 420 لغما انفلتت وأن الألغام زرعتها القوات الأوكرانية، فيما قالت أوكرانيا إن تحذير الوكالة خاطئ وإنها ليس لديها أي معلومات عن ألغام انفلتت في البحر.

 

وفي السياق ذاته، دعت أوكرانيا الصين إلى لعب دور لحل النزاع القائم بين موسكو وكييف.

 

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الإثنين إنه يجب على الصين "لعب دور مهمّ" لإيجاد حلّ للنزاع بين بلاده وروسيا.

 

وكتب الوزير في تغريدة قائلا: "نتشارك موقف بكين حول ضرورة إيجاد حلّ سياسي للحرب على أوكرانيا، وندعو الصين كقوة دولية، إلى لعب دور مهمّ في هذه الجهود".

 

يأتي ذلك فيما تواصل القوات المسلحة الروسية، لليوم السادس والعشرين، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف حماية دونباس ونزع سلاح أوكرانيا لدرء التهديدات الصادرة من الأراضي الأوكرانية لأمن روسيا.