المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: الإمارات شريك مهم بالنسبة لنا

عرب وعالم

اليمن العربي

أكدت الولايات المتحدة، الإثنين، أن دولة الإمارات شريك مهم بالنسبة لأمريكا.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس: "الإمارات شريك مهم بالنسبة لنا ونتشارك معها عددًا من الاهتمامات منها إنهاء الحرب في اليمن والاستقرار الإقليمي".

 

وبشأن الاتفاق النووي الإيراني، أعلنت الخارجية الأمريكية أن العودة للاتفاق النووي مع إيران ليست وشيكة ولا مؤكدة.

 

وقال نيد برايس إن واشنطن مستعدة لاتخاذ "قرارات صعبة" لإعادة برنامج إيران النووي لقيود الاتفاق النووي.

 

يأتي ذلك في وقت قال فيه السيناتور الأمريكي البارز "بين كاردين"، إنه يجب تأجيل الاتفاق مع إيران و"سأتحدث مع الرئيس جو بايدن بهذا الشأن".

 

ودعا بين كاردين، السيناتور الأمريكي عن الحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ، في تصريحات صحفية نقلتها وكالة أنباء "فارس نيوز" الإيرانية، إلى تأجيل الاتفاق مع إيران في محادثات فيينا بسبب التطورات في أوكرانيا، مضيفاً أنه "سيتشاور مع الرئيس الأمريكي بشأن هذه المسألة".

 

وقُوبلت جهود الرئيس الأمريكي جو بايدن لإحياء الاتفاق النووي مع إيران عبر محادثات فيينا بمعارضة بين المشرعين الأمريكيين، بمن فيهم حلفاؤه.

 

وذكر بين كاردين أن التوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة وروسيا ستخلق عقبات أمام التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران، وأنه سيكون من الأفضل تأجيل المحادثات حتى يتم التوصل إلى "اتفاق أقوى".

 

وتوقفت المحادثات النووية في فيينا بين إيران والقوى الدولية بما فيها الولايات المتحدة في 11 من مارس/آذار الجاري بسبب عوامل خارجية وفقاً لما ذكره الاتحاد الأوروبي الذي ينسق المحادثات.

 

فيما ذكر مسؤولون إيرانيون وغربيون، أن مقترح الضمانات التي تقدمت بها روسيا لواشنطن عرقلة مواصلة المحادثات.

 

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد طالبت الادارة الأمريكية بتقديم ضمانات لموسكو بعدم تأثير العقوبات المفروضة عليها جراء الغزو ضد أوكرانيا على تعامل روسيا مع إيران في حال إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

 

وتشارك كل من روسيا والولايات المتحدة والصين إلى جانب الدول الأوروبية الثلاثة (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) بالمفاوضات النووية مع إيران.