5 أمراض جلدية شيوعًا بعد الولادة.. ما هما؟

اليمن العربي

بين محاولات الرضاعة الطبيعية وتساقط الشعر والتعافي من الولادة، تشهد فترة ما بعد الولادة تغيير جذري في جسم المرأة، بما في ذلك تعرض البشرة لبعض التغيرات والاضطرابات.

 

وفيما يلي مجموعة من الأمراض الجلدية الأكثر شيوعاً بعد الولادة، بحسب صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية.

الكلف

 

الكلف، الذي يُشار إليه أيضًا باسم "قناع الحمل"، هو حالة تتضمن اسمرار الجلد نتيجة لزيادة إنتاج الميلانين، ويظهر أحيانًا على شكل بقع على الوجه، أو زيادة في النمش، أو سواد الجلد حول الفم.

وعلى الرغم من أن الكلف هو شكل مستعصٍ من فرط التصبغ، فإنه عادة ما يتعافى من تلقاء نفسه بمجرد إعادة ضبط مستويات الهرمونات. ومع ذلك، يقول الخبراء إن أفضل طريقة لإدارة الكلف هو الحماية من أشعة الشمس، حيث أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية هو محفز لهذه الحالة.

الأكزيما

حالة جلدية التهابية تؤدي إلى الجفاف والحكة، وتنشأ غالبًا بسبب الانخفاض السريع في هرمونات الحمل وكذلك التغيرات في جهاز المناعة التي تحدث بعد الولادة. وتشعر العديد من الأمهات الجدد بالتوتر خلال الأسابيع القليلة الأولى من حياة أطفالهن، وقد ثبت أن التوتر يؤدي إلى تفاقم الإكزيما. وفي حين أن أعراض الإكزيما غالبًا ما تختفي بعد الولادة، فإن هذا ليس هو الحال دائمًا، خاصةً إذا كانت الحالة موجودة قبل الحمل.

 

ولإدارة حالة الأكزيما، ضعي في اعتبارك الأطعمة التي تتناوليها. ويوصي الخبراء بتناول نظام غذائي كثيف المغذيات وتجنب الأطعمة الالتهابية مثل الدقيق الأبيض ومنتجات الألبان وأي شيء معالج ، وخاصة السكر المعالج.

البثور

 

يمكن أن يأخذ حب الشباب بعد الولادة شكل الخراجات والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور. وهناك العديد من الأسباب التي تجعلك تعانين من حب الشباب بعد الولادة. السبب الرئيسي هو الانخفاض المفاجئ في هرمون  الاستروجين مع ارتفاع مستوى البرولاكتين بعد الولادة. وكما هو الحال مع الأكزيما، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكورتيزول بعد الولادة أيضًا إلى ظهور حب الشباب. وللحفاظ على حب الشباب بعد الولادة تحت السيطرة، حافظي على روتين منتظم للتنظيف والتقشير والترطيب للمساعدة في إعادة توازن بشرتك.

 

علامات التمدد

 

عندما يتعلق الأمر بعلامات التمدد، يمكن للتقلبات الهرمونية أثناء الحمل أن تتسبب في إضعاف روابط ألياف الكولاجين والإيلاستين، مما يجعلها أكثر عرضة للتلف، وفي الوقت نفسه، تُجبر بشرتك على التمدد بسرعة كبيرة وأسرع مما يمكن أن تتكيف معه. ويؤدي هذا إلى تمزق تلك الألياف، مما يؤدي إلى إنشاء خطوط تحت سطح الجلد.

 

وتظهر علامات التمدد بشكل أكثر شيوعًا في المناطق التي اضطرت بشرتك إلى التمدد أكثر من غيرها (مثل الثديين والبطن)، على الرغم من أنها يمكن أن توجد أيضًا في أعلى الذراعين والوركين والفخذين، وبمجرد ظهور علامات التمدد، يكون الضرر قد حدث ولا يمكن عكسه. ومع ذلك، عادة ما تصبح علامات التمدد أقل وضوحًا بمرور الوقت.

 

اندفاع متعدد الأشكال للحمل

 

حالة شائعة للحمل، يمكن أن تظهر أيضًا بعد الولادة، وعادةً بعد الولادة مباشرة، وتتميز بوجود لويحات حمراء مثيرة للحكة تظهر في البداية في منطقة البطن، وعادةً ما تتركز على المنطقة المحيطة بالسرة. وتشمل عوامل الخطر زيادة الوزن السريعة والمفرطة، لذا فإن العمل على الحفاظ على نظام غذائي متوازن أثناء الحمل أمر أساسي.