الاستخبارات البريطانية تتوقع خطوة روسية في كييف.. إليك التفاصيل

اقتصاد

اليمن العربي

مع دخول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الـ26 توقعت الاستخبارات البريطانية خطوة موسكو تجاه العاصمة كييف.

 

وأشار تقييم استخباراتي لوزارة الدفاع البريطانية، بشأن التطورات في أوكرانيا، اليوم الإثنين، إلى استمرار القتال العنيف شمال العاصمة الأوكرانية.

 

وجاء في التقييم أن "القوات الروسية المتقدمة باتجاه كييف من جهة الشمال الغربي قد توقفت.

 

وقال التقدير إن القوات الأوكرانية تمكنت من التصدي للقوات المتقدمة من اتجاه هوستوميل إلى الشمال الغربي، مشيرة إلى أن الجزء الأكبر من القوات الروسية لا يزال على بعد أكثر من 25 كيلومترا من وسط المدينة".

 

وأضاف التقييم أنه "على الرغم من عدم إحراز تقدم، تظل كييف الهدف العسكري الرئيسي لروسيا، ومن المرجح أن تعطي أولوية لمحاولة حصار المدينة خلال الأسابيع المقبلة".

 

وهزّ انفجار ضخم المدينة ليل الأحد -الإثنين الهجوم وكان ممكنا رؤية نيران بين أنقاض مركز "ريتروفيل" التجاري، بحسب ما أفاد عمدة كييف.

 

قالت خدمات الطوارئ على فيسبوك إنّ "قصفا تسبّب باندلاع حريق في طبقات عدّة من المركز التجاري الواقع في منطقة بوديلسكي بشمال غرب المدينة وباندلاع النار في آليّات عدّة".

 

وتقول روسيا إن هدفها من العملية العسكرية القضاء على النازيين الجدد في البلد الجار، وهو ما اعتبره قادة غربيون ومراقبون رغبة في إسقاط حكومة الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

 

وتطوق القوات الروسية كييف منذ الأسبوع الأول للعملية العسكرية لكن على ما يبدو لم تنجح في إحكام حصارها وسط مقاومة عنيفة من القوات الأوكرانية التي تتدفق عليها أسلحة غربية لدعمها في مواجهة واحد من أقوى جيوش العالم.

 

وتقول موسكو إن الحديث عن فشل قواتها في اقتحام كييف والمدن الكبرى تضليل غربي يهدف لاستفزازها من أجل الاندفاع وإسقاط ضحايا مدنيين لتشويه صورتها.