الشرطة الإيطالية تؤمن تسليم مهرب مهاجرين بارز من السودان

عرب وعالم

الشرطة الإيطالية
الشرطة الإيطالية "أرشيف"

د ب أ

ذكرت الشرطة الإيطالية في بيان اليوم الأربعاء، أنه تم تسليم شخصية مهمة في نشاط تهريب المهاجرين من إفريقيا إلى أوروبا، من السودان إلى إيطاليا، حيث سيواجه المحاكمة.

وكان ميريد ميضاني (35عاماً) من إريتريا قد نظم عملية نقل "الآلاف" منذ عام 2012، طبقاً لما ذكرته السلطات.

ويتهم في إيطاليا بالانتماء إلى جماعة إجرامية دولية ومساعدة المهاجرين في الدخول بشكل غير شرعي للبلاد والإقامة فيها.

وذكرت الشرطة في بيان "يعتقد أن ميريد واحد من مهربي المهاجرين الأساسيين الذين يعملون على طريق "جنوب الصحراء الكبرى- ليبيا" واصفة اعتقاله ونقله إلى إيطاليا بأنه "نقطة تحول مهمة في المعركة ضد تهريب البشر".

وذكرت الشرطة الإيطالية أن السلطات البريطانية والسودانية شاركت في العملية. وكشفوا أيضاً عن فيديو يظهر الرجل وهو يهبط ليلاً في مطار " تشيامبينو" في روما ويرافقه رجال شرطة.

والمشتبه به مطلوب منذ إبريل 2015، عندما أصدر ممثلو الادعاء في باليرمو، مذكرات اعتقال له هو و23 آخرين ممن يشتبه أنهم من مهربي المهاجرين. وبعد ذلك بشهر، دعت السلطات الإيطالية شركاءها الدوليين للمساعدة في تحديد مكان الهارب.

وكان المهرب قد شكل شبكة استطاعت نقل المهاجرين من جنوب الصحراء الكبرى إلى ليبيا عبر وسط البحر المتوسط إلى إيطاليا ثم إلى هولندا والدول الإسكندنافية، طبقاً للسلطات الإيطالية.

وفي محادثة هاتفية تم التنصت عليها، أشار إليه شركاؤه بـ"الجنرال".

وذكرت الشرطة أنه جنى مكاسب "ضخمة" من تهريبه للمهاجرين وكان ينوي الإقامة في السويد، حيث تعيش زوجته وكان يبحث عن طريقة للحصول على أوراق إقامة قانونية ومكان لإيداع ثروته غير الشرعية فيه.