رئيس أرامكو يؤكد أن سوق النفط تعاني "شحا كبيرا" والأزمة الأوكرانية فجرتها

اقتصاد

اليمن العربي

توقع أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو"، عملاق النفط السعودي، أن يصل الطلب على النفط إلى مستوى ما قبل جائحة كورونا بنهاية 2022.

 

وقال الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو"، نتوقع طلبا قويا على النفط وخاصة في آسيا وتقلص فائض الطاقة، مضيفا أن السوق تعاني شحا كبيرا من حيث كميات النفط المتاحة، مؤكدا أن الأزمة الأوكرانية فاقمت الوضع في أسواق الطاقة.

 

وتابع: "إذا عادت حركة الطيران إلى مستوى ما قبل جائحة كورونا فستكون هناك حاجة إلى مليوني برميل إضافية".

 

وشدد الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية على أن هناك نقص في الاستثمارات وخطط الانتقال في مجال الطاقة غير واقعية بالمرة. وأضاف "نقوم بدورنا ولكن هذا ليس كافيا وينبغي على الأطراف الأخرى أيضا تنفيذ استثماراتهم".

 

وقال: "فائض الطاقة الإنتاجية محدود وينخفض كل شهر"، مشيرا إلى أن فائض الطاقة الإنتاجية يبلغ حوالي مليوني برميل.

 

وأوضح أن عملاق النفط السعودي يعتزم تطوير قدرات كبيرة في مجال الهيدروجين.

 

وأشار الرئيس التنفيذي لأرامكو إلى أن الإمدادات الروسية مهمة وسنقوم بدورنا بناء على التوجيهات التي لدينا. وأضاف "ليس لدينا أي عمليات تجارية في روسيا فقط مركز للبحث والتطوير.. نلتزم بالكامل بكافة العقوبات على روسيا".

 

وصباح اليوم الأحد، أعلنت شركة أرامكو عملاق النفط السعودي زيادة صافي الربح السنوي في 2021 لأكثر من مثليه مدعوما بارتفاع أسعار الطاقة وأعلنت خططا لزيادة كبيرة في الإنفاق الرأسمالي في 2022.

 

واستفادت الشركة من زيادة بأكثر من 50% في أسعار النفط الخام العام الماضي في حين أدى ارتفاع حملات التطعيم ضد مرض كوفيد-19 وتخفيف القيود المتعلقة بالجائحة إلى زيادة الطلب عن المعروض من النفط.

 

وارتفع صافي الربح إلى 110 مليارات دولار خلال العام المنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول من 49 مليار دولار في العام السابق.

 

وكان المحللون قد توقعوا أن يبلغ صافي الربح 106 مليارات دولار في 2021 وفقا للتقدير الأساسي للمحللين على ريفينيتيف أيكون.

 

وقالت أرامكو إنها تعتزم زيادة الإنفاق الرأسمالي إلى ما بين 40 مليار و50 مليار دولار في 2022 مع استمرار الزيادة حتى منتصف العقد الحالي.

 

وبلغ الإنفاق الرأسمالي في العام الماضي 31.9 مليار دولار بارتفاع بنسبة 18% عنه في 2020.

 

وتعتزم أرامكو كذلك زيادة طاقتها الإنتاجية المستدامة القصوى إلى 13 مليون برميل يوميا بحلول عام 2027 وتريد زيادة إنتاجها من الغاز بأكثر من 50% بحلول 2030.

 

وقالت الشركة كذلك إنها تعتزم تطوير طاقتها على تصدير الهيدروجين بدرجة كبيرة وأن تصبح رائدة على مستوى العالم في جمع وتخزين الكربون.

 

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي للشركة في بيان إن الأوضاع الاقتصادية تحسنت بدرجة كبيرة لكن التوقعات ما زالت غير مؤكدة بسبب عدة عوامل اقتصادية وجيوسياسية.

 

 

وأضاف أن خطة استثمار الشركة تهدف إلى الاستفادة من زيادة الطلب في الأجل الطويل على طاقة يعتد بها في متناول الناس وأكثر أمانا واستدامة.

 

وأعلنت أرامكو، التي تأتي في المرتبة الثالثة من حيث القيمة السوقية بعد أبل ومايكروسوفت، توزيعات أرباح بلغت 75 مليار دولار في 2021 تماشيا مع تعهدها السابق.