أوكرانيا تعلن إنشاء 9 ممرات إنسانية من مناطق الاشتباكات

عرب وعالم

اليمن العربي

أعلنت نائب رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك، أن من المقرر إنشاء تسعة ممرات إجلاء إنسانية في كامل أوكرانيا اليوم الخميس، للسماح للمدنيين بالفرار من مناطق الاشتباكات العنيفة.

 

وأضافت نائب رئيس الوزراء في رسالة عبر الفيديو أنه بالإضافة إلى ذلك، سترسل ناقلة وقود من زابوريزهزهيا إلى مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة.

 

ومن المقرر أيضاً إنشاء ممرات من مدينة خاركيف في شرق أوكرانيا إلى فوفتشانسك  على الحدود الروسية، ومن بلدتي بوروديانكا، وشفشينكوف بالقرب من كييف إلى جيتومير، وبرواري.

 

قالت روسيا اليوم الخميس للولايات المتحدة إن لديها القدرة على وقف القوة العظمى الأولى في العالم عند حدها، واتهمت الغرب بتأجيج مؤامرة شرسة معادية للروس.

 

وقال دميتري ميدفيديف، الذي تولى الرئاسة من 2008 إلى 2012، ويشغل الآن منصب نائب الأمين العام لمجلس الأمن الروسي، إن الولايات المتحدة أججت رهاب روسيا "مثير للاشمئزاز" في محاولة لتركيع موسكو.

 

وقال ميدفيديف: "لن تنجح المؤامرة، روسيا قادرة على وضع كل أعدائنا المتهورين في مكانهم".

 

ومنذ غزو أوكرانيا في 24 فبراير(شباط) الماضي، فرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون والآسيويون عقوبات على القادة والشركات ورجال الأعمال الروس وأبعدوا روسيا عن معظم منظومة الاقتصاد العالمي.

 

ويقول الرئيس فلاديمير بوتين إنه يعتبر العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا ضرورية، لأن الولايات المتحدة كانت تستخدم أوكرانيا لتهديد بلاده، وكان على موسكو التصدي "للإبادة الجماعية" من كييف ضد الناطقين بالروسية.

 

وتقول أوكرانيا إنها تدافع عن وجودها وأن مزاعم بوتين عن الإبادة الجماعية مجرد هراء، ويؤكد الغرب أن المزاعم عن رغبته في تمزيق روسيا محض خيال.

 

وتقول روسيا إنها رغم العقوبات تستطيع المضي قدماً دون ما تصفه بالغرب المنحط والمخادع الذي تقوده الولايات المتحدة، وتقول إن مسعاها لإقامة العلاقات مع الغرب بعد انهيار الاتحاد السوفييتي في 1991 انتهت الآن وإنها ستطور علاقاتها مع قوى أخرى، مثل الصين.