أوكرانيا تدعو الاتحاد الأوروبي لتصنيف بوتين مجرم حرب.. وهذا ما قالته؟

عرب وعالم

اليمن العربي

قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف لمشرعين في الاتحاد الأوروبي، إن عليهم تصنيف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجرم حرب، بعد غزوه لأوكرانيا.

 

وتحدث ريزنيكوف عبر الفيديو قائلاً: "أناشد جميع أعضاء الهيئة البرلمانية الأوروبية تصنيف بوتين مجرم حرب"، واستشهد بأمثلة منها ما قال إنها ضربة جوية روسية أمس الأربعاء لمسرح كان يأوي 1200 امرأة وطفل، على حد قوله.

 

ووصف الرئيس الأمريكي جو بايدن بوتين أمس بمجرم حرب في تصريحات قال الكرملين، إنها "لا تغتفر"، ونفت روسيا استهداف المدنيين، وقالت وزارة الدفاع في موسكو أمس الأربعاء، إنها لم تهاجم المسرح.

 

قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الخميس، إنها ترفض بشدة تصريح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن تعارض عزوف بكين عن إدانة روسيا مع موقفها من ميثاق الأمم المتحدة.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان في مؤتمر صحافي، إن بلاده تؤمن دائماً باحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها.

 

وفي مقابلة مع الإذاعة الوطنية العامة أمس الأربعاء قال بلينكن، إن رفض وقوف الصين "بقوة ضد" العدوان الروسي على أوكرانيا، يتعارض مع التزاماتها عضواً دائماً في مجلس الأمن الدولي المسؤول عن حفظ السلام والأمن.

 

وقال بلينكن، إنه "يتعارض تماماً مع ما تقوله الصين وتكرره مراراً عن قدسية ميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الأساسية، بما في ذلك سيادة الدول".