ما هو فضل صيام الأيام البيض؟

منوعات

اليمن العربي

صيام الأيام البيض له فضل كبير، خاصة في شهر شعبان الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام فيه.

 

والأيام البيض بدأت الأربعاء 16 مارس/ آذار وتستمر حتى الجمعة 18 مارس/ آذار الجاري، وفقا لما نشرته الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

 

وسميت هذه الأيام بهذا الاسم لاكتمال القمر فيها، وصومها يعد من صيام التطوع، يقول الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يحرص على صيام الثلاثة فمن لم يستطع فليحاول صوم يومي 14 أو 15 من شعبان، وإن لم يستطع فيستحسن صيام يوم ليلة النصف من شعبان فقط.

 

وأضاف أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إن من يحرص على صيام هذه الأيام من كل شهر كأنما صام العام كله، وليلة النصف من شعبان يستحب صيامها، فهي يوم تحويل القبلة، والعبادة فيها مستحبة والدعاء مستجاب ومقبول بإذن الله، على حد قوله.

 

وعبر مقطع فيديو على قناته الرسمية على موقع "يوتيوب" دعا الداعية الإسلامي المصري عمرو خالد إلى صيام 3 أيام من كل شهر، مضيفا: "وصية نبوية رائعة خاصة إن كانت الأيام البيض 13 و14 و15 من كل شهر هجري".

 

وأوضح عمرو خالد أن لهذه الأيام خصوصية في شهر شعبان، وذلك لأن أعمالنا تعرض على الله في شهر شعبان، وقال النبي صلى الله عليه وسلم "أحب أن يعرض عملي وأنا صائم"، والأمر الآخر أن هذه الأيام توافق ليلة النصف من شعبان والتي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم: إذا كانت ليلة النصف من شعبان فصوموا نهارها وقوموا ليلها.

 

وقال الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق، إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصيام بعد منتصف شهر شعبان لمن لا عادة له وذلك لنفطر استعدادا لشهر رمضان المبارك.

 

وأضاف جمعة في فتوى سابقة أنه يجب على كل إنسان المواظبة على صلاة السنن القبلية والبعدية للفريضة حتى ننال الثواب العظيم المضاعف في هذا الشهر.