تعرف على سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

انخفض سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 16 مارس/آذار 2022، لدى التجار في السوق الموازية (السوداء)، فيما انفجرت أزمة شح الليرة.

 

التزمت المصارف بالتعميم رقم 161 لجهة تسديد السحوبات أو الودائع بالدولار، إلا أنها لم تلتزم بالشق الثاني منه المتعلق بتلبية حاجات المودعين بالليرة اللبنانية بناء على طلبها وبعد ملء طلب خاص في المصرف.

 

فقيمة الشيك أو السحوبات عبر بطاقات الائتمان تراجعت بنسبة 20% وتسييل الأموال نقداً بات غير متاح، ما استدعى إحجام أصحاب السوبرماركات عن قبول البطاقات المصرفية، فاستفحل شحّ الليرة اللبنانية حتى لدى الصرّافين الذين بدأوا يتريّثون في التفريط بالعملة الوطنية المنهارة.

 

واستدعى الأمر من مصرف لبنان أمس الثلاثاء إصدار بيان ذكر فيه المصارف بأنها "تستطيع أن تستحصل على الليرة اللبنانية نقداً مقابل بيع الدولار الورقي على سعر  صيرفة "Sayrafa" لدى مصرف لبنان. ولذلك باستطاعتها تأمين حاجات المودعين لديها بالليرة اللبنانية من دون التقيد بالكوتا التي يمنحها لها مصرف لبنان".

 

وأوضح الخبير الاقتصادي وليد أبو سليمان في تصريحات صحفية لوسائل إعلام محلية، أن مصرف لبنان لمّ نحو 5200 مليار ليرة لبنانية من السوق، فجفّت السوق من الليرة وتوقفت المصارف عن تسديد العملة الوطنية تلبيةً لطلب المواطنين، فاشتدّ الخناق على القطاع الاستهلاكي بسبب عدم قبول التجار بالبطاقات المصرفية، ما اضطر البنك المركزي إلى حث المصارف على مد نفسها بالليرة والحصول عليها عبر صرف الدولار".

 

ولفت إلى أن "ضخ الليرة اللبنانية مجددا في السوق وتراجع عرض العملة الخضراء في الأسواق، من شأنهما أن يضعا الدولار في السوق السوداء مجدداً في مسار تصاعدي".

 

وفي السياق لفت المدير التنفيذي في مصارف عالمية صائب الزين، إلى أن "طرح الليرة اللبنانية بزخم في السوق من شأنه حتما أن يزيد التضخم المرتفع أصلا، علماً أن سعر صرف الدولار لدى "صيرفة" هو اصطناعي وبدعم من أموال المودعين".

 

ووصف الوضع المالي والاقتصادي بأنه "سيئ ويزداد سوءا، لافتا إلى أن "الحلول المقترحة ليست سوى ترقيعية، في ظل عدم الشروع في الإصلاحات تمهيدا لعودة الدورة الاقتصادية إلى طبيعتها".

 

انخفض سعر صرف الدولار في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بشكل طفيف، ليسجل نحو 22350 - 22400 ليرة لبنانيّة لكل دولار أمريكي، بحسب وسائل إعلام محلية.

 

وكان قد سجل مساء أمس الثلاثاء تسعيرة تراوحت ما بين 22375 - 22425 ليرة لبنانيّة لكل دولار.

 

وفي بعض المناطق اللبنانية يتم تداول الدولار بسعر يتراوح بين 22225 ليرة - 22275 ليرة لكل دولار.

 

وكانت وكالة التصنيف الدوليّة “موديز” قد أعلنت سابقا أن ‏‏“قرار مصرف لبنان الأخير، القاضي ببيع الدولار الطازج ‏على سعر منصة صيرفة، لن يحقق استقرارا طويل الأمد في ‏سعر الصرف، ولن يغير كثيرا في مستويات التضخم، وذلك ‏في ظل غياب اتفاق تمويل مع صندوق النقد الدولي مشروط ‏بإعادة هيكلة شاملة للدين”.‏

 

ووصف البنك الدولي أزمة لبنان بأنها واحدة من أسوأ أزمات ‏الكساد في تاريخ العالم.

 

وجرى تجميد معظم أموال المودعين ‏بالدولار الأمريكي منذ أكتوبر تشرين الأول 2019، وخلال ‏هذه الفترة فقدت الليرة ما يزيد على 90% من قيمتها.‏