بعد 20 عاماً.. حسين فهمي يعود لرئاسة مهرجان القاهرة السينمائي

ثقافة وفن

اليمن العربي

قررت إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، تعيين الفنان الكبير حسين فهمي رئيساً لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 44 لعام 2022.

 

وتولى "فهمي" رئاسة المهرجان خلفاً للمنتج محمد حفظي، الذي تولى رئاسة المهرجان لسنوات، وقدمت وزيرة الثقافة المصرية الشكر لحفظي على ما بذله من جهد خلال رئاسته للمهرجان في السنوات الماضية، مؤكدة أنه استطاع خلالها تطوير المهرجان وتمنت له دوام التوفيق في مسيرته العملية كمنتج وسيناريست.

 

ولـ"الواد التقيل" كما هو معروف في الأوساط الفنية، سابق خبرة في إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، حيث سبق وتولى رئاسة المهرجان لمدة 4 دورات فى الفترة من 1998 – 2001 واستطاع خلال تلك الدورات إحداث طفرة وتطوير للمهرجان وفعالياته، ليعود مجدداً لرئاسته بعد غياب دام أكثر من 20 عاماً عن المنصب.

 

ولنجم السينما الوسيم حسين فهمي باعاً طويلاً في المجال الفني، فدرس الإخراج بالولايات المتحدة الأمريكية، واكتشفه المخرج حسن الإمام كممثل، وقدم للسينما والمسرح والتليفزيون والإذاعة قرابة 200 عملاً فنيًا طوال رحلته الفنية التى بدأها عام 1970.

 

وسبق وتولى رئاسة المهرجان لمدة 4 دورات فى الفترة من 1998 – 2001 واستطاع خلال تلك الدورات إحداث طفرة وتطوير للمهرجان وفعالياته وخلال مسيرته الفنية حصل على جوائز أحسن ممثل عن أفلامه "دمي ودموعي وابتسامتي، الأخوة الأعداء، الرصاصة لا تزال في جيبي، انتبهوا أيها السادة كما حصد جائزة أحسن بحث سينمائي عن بحثه "علاقة المخرج بالممثل" في مهرجان النيلين عام 1983 وقدم العديد من البرامج التلفزيونية.

 

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، انطلقت نسخته الـ43 في 26 نوفمبر الماضي، وكرم المهرجان الفنانة الكبيرة نيللي والفنان كريم عبدالعزيز، والمؤلف والملحن الموسيقي الهندي A.r rahman، والذي تم اختياره ضمن قائمة أكثر الشخصيات تأثيرا بالعالم ضمن قائمة مجلة Time، والمخرج الفرنسي تيري فيرومو مدير مهرجان كان السينمائي.