تعرف على قصة أول ترخيص عملة مشفرة بالخليج

اقتصاد

اليمن العربي

حصلت "بينانس" على ترخيص من مصرف البحرين المركزي لتصبح مقدم خدمة الأصول المشفرة بالمملكة.. إليك قصة رحلة أول ترخيص من نوعه في الخليج.

 

اليوم الثلاثاء، قالت شركة بينانس أكبر منصة في العالم لتداول العملات المشفرة وبنك البحرين المركزي إن الشركة حصلت على ترخيص لتقديم خدمات الأصول المشفرة من البنك المركزي وهو أول ترخيص من نوعه في دول مجلس التعاون الخليجي.

 

وقال تشانغ بينغ تشاو الرئيس التنفيذي لبينانس في بيان مشترك مع السلطات البحرينية: "ترخيص البحرين هو حجر الزاوية في رحلتنا إلى الحصول على تراخيص وإجراءات تنظيمية كاملة على مستوى العالم".

 

البداية كانت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، عندما حصلت بورصة الأصول المشفرة "بينانس"، على موافقة مبدئية من مصرف البحرين المركزي لتصبح مقدم خدمة الأصول المشفرة بالمملكة.

 

وأوضحت بينانس، عقب الموافقة المبدئية أنها تسعى لأن تصبح بورصة مركزية خاضعة بالكامل للإجراءات التنظيمية للعملات المشفرة.

 

ورغم استهداف الجهات التنظيمية المالية على مستوى العالم بينانس فحظرت بعضها أنشطة معينة على منصة التداول وحذر البعض الآخر العملاء من أنها غير مرخص لها بالعمل في مناطقهم، تسعى "بينانس" إلى توسيع وجودها الإقليمي لا سيما في منطقة الخليج، حيث يستعد المسؤولون التنفيذيون لإنشاء مقر رئيسي محتمل.

 

وقال بيان الشركة اليوم، إن الترخيص يسمح بتداول وإدارة محافظ الأصول المشفرة.

 

وتعمل بينانس كذلك على أن يكون لها وجود في الإمارات العربية المتحدة.

 

وقالت في ديسمبر/كانون الأول إنها تعمل مع مركز دبي التجاري العالمي على إقامة نظام للأصول الافتراضية الدولية هناك والمساعدة في تطوير تنظيمها.

 

وسنت دبي الأسبوع الماضي أول قانون يحكم الأصول الافتراضية وأنشأت هيئة تنظيمية للإشراف على القطاع.

 

التوجهات الأخيرة لشركة بيناننس تؤكد تركيزها المتزايد على منطقة الشرق الأوسط، حيث أبرمت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي صفقة مع هيئة مركز دبي التجاري العالمي للتعاون في تنظيم الأصول الافتراضية.

 

وبحسب وكالة أنباء الإمارات، فإن سلطة مركز دبي التجاري العالمي وقعت اتفاقية التعاون مع "بينانس"Binance ، المزود العالمي الرائد للبنية التحتية لتقنية بلوك تشين والعملات المشفرة، بهدف تأسيس منظومة متكاملة لقطاع الأصول الافتراضية تسهم في تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي رائد في هذا القطاع الواعد وتحقيق نمو اقتصادي طويل الأجل من خلال الابتكار الرقمي.

 

وجاءت هذه الخطوة عقب الإعلان عن تحويل مركز دبي التجاري العالمي إلى منطقة متكاملة لدعم تنظيم والرقابة على الأصول الافتراضية والمشفرة ومنتجاتها وتبادلاتها الرقمية ومشغليها في الإمارة التي تسعى باستمرار لتبني التوجهات والتقنيات المبتكرة في مختلف القطاعات.

 

وتشكّل اتفاقية التعاون التي وقعتها سلطة مركز دبي التجاري العالمي مع "بينانس" واحدة من الركائز المهمة في هذه المنظومة الجديدة التي تهدف إلى تحقيق التوازن بين خلق قيمة مضافة والتحكم في المخاطر، وذلك عبر توفير الفرص الاستثمارية ضمن بيئة آمنة ومنضبطة.

 

وتنص الاتفاقية على أن تقوم منصة "بينانس" بدعم مركز دبي التجاري العالمي لتأسيس أفضل منظومة لتنظيم قطاع الأصول الرقمية في العالم، وتعد "بينانس" من الشركات الرائدة في هذا المجال حيث يبلغ حجم التداولات اليومية على منصتها ما يعادل 80 مليار دولار، ويصل عدد مستخدميها حول العالم 28 مليون مستخدم، فيما وصل حجم تداول العملات الرقمية على المنصة خلال العام 2021 ما يعادل 7.7 تريليون دولار.

 

 

وتغطي الاتفاقية العديد من الجوانب بما يشمل تبادل الخبرات والمعرفة، وتعزيز أطر التعاون مع الهيئات التنظيمية العالمية خلال عملية صياغة البنية التشريعية لقطاع الأصول الافتراضية وذلك بهدف تمكين بورصات العملات المشفرة والشركات التي تقدم خدمات بلوك تشين، والأصول الرقمية من ممارسة الأعمال في دبي.