أسعار العملات الرقمية اليوم الثلاثاء

اقتصاد

اليمن العربي

تباينت أسعار العملات الرقمية المشفرة اليوم الثلاثاء 15 مارس/آذار 2022، وتقاوم "بيتكوين" الهبوط بعد الإعلان عن قانون "ميكا" الأوروبي.

 

وتلقى سوق الكريبتو محنة تصويت البرلمان الأوروبي على قانون ميكا "MICA" الخاص بوضع إطار تنظيمي جديد للأصول المشفرة منها بيتكوين والإيثيريوم، الذي من شأنه أن يحظر استخدام العملات الرئيسية في أوروبا، بهبوط حاد لأغلب العملات الرئيسية.

 

وقالت صحيفة "كريبتو نتثياس" الإسبانية، إن هذا القانون الذي أطلق عليه ميكا، يضع العملات المشفرة للحد الأنى من معايير الاستدامة البيئية فيما يتعلق بآلية الاجماع المستخدمة للتحقق من صحة المعاملات، قبل إصدارها أو عرضها أو قبولها للتداول في الاتحاد.

 

وسرعان ما جاءت المنحة بعد أن صوّت برلمانيو الاتحاد الأوروبي، مساء الإثنين، ضد مقترح قانون "ميكا" لتنظيم العملات الرقمية، والذي كان من الممكن أن ينتج عنه حظر عملات رقمية رئيسية بما في ذلك "بيتكوين" و"الإيثريوم" في أوروبا.

 

وصوّت المسؤولون في لجنة الشؤون الاقتصادية والنقدية بالبرلمان، على تعديل اللغة المستخدمة في مشروع قانون الأسواق في الأصول المشفرة الذي تم تقديمه في عام 2020، بحسب موقع "ياهو فايننس".

 

وتم إضافة نص يحظر تقديم الخدمات للعملات المشفرة التي تعتمد على آلية تعدين إثبات العمل مؤخراً، مما زاد الضغط على صناعة العملات المشفرة حيث تقوم الدول بتشديد اللوائح.

 

وتهدف المادة المضافة إلى مشروع قانون الأسواق، إلى تشديد اللوائح حول الأصول الرقمية، وذلك من خلال إنشاء نظام ترخيص في القارة وتبسيط مجموعة موحدة من القواعد للدول الأعضاء.

 

وسيؤدي هذا إلى حظر التشفير الذي يعتمد على عملية كثيفة الطاقة تُعرف باسم "إثبات العمل"، والتي تقوم أجهزة الكمبيوتر خلالها بأداء ألغاز رياضية معقدة من أجل إنشاء وحدات جديدة من الأصول الرقمية.

 

وإذا صوّت الأعضاء على تبني القواعد الجديدة، فسيتطلب ذلك من "بيتكوين" وعملات مشفرة أخرى التخلص التدريجي من أسلوب "إثبات العمل" والتحول إلى أساليب مثل "إثبات الحصة"، وهي آلية تسمح لمالكي العملات المشفرة بالمراقبة وإنشاء عقد التحقق الخاصة بهم.

 

وارتفعت القيمة السوقية للعملات الرقمية المشفرة اليوم الثلاثاء، بعد رفض قانون "ميكا" الأوروبي بنسبة 0.16% لتصل إلى 1.72 تريليون دولار، بإجمالي حجم تداولات خلال آخر 24 ساعة سجل نحو 73.34 مليار دولار.

 

وتتداول العملة الرقمية الأكبر والأشهر في العالم "بيتكوين Bitcoin BTC" حتى كتابة التقرير عند 38775.42 دولار، بنسبة ارتفاع قدرها 0.70%، وقيمة سوقية تخطت 736 مليار دولار.

 

وانخفضت بيتكوين بنسبة 38% عن أعلى مستوى وصلت إليه في 10 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عند 68 ألفا و992 دولارا.

 

وتراجع سعر عملة إيثريوم Ethereum ETH بنسبة 0.73% مسجلًا 2549.89 دولار.

 

وانخفض سعر الريبل XRP بنحو 0.90% إلى مستويات 0.7613 دولار.

 

وارتفع سعر عملة تيرا لونا LUNA/USD بنحو 3.74% لتسجل مستويات 93.09 دولار.

 

وهوى سعر عملة كاردانو Cardano بنسبة 1.20% لتسجل 0.7968 دولار.

 

وتراجع سعر سولانا Solana بنسبة 0.37% إلى مستوى 80.09 دولار.

 

وفقد سعر بولكادوت Polkadot ما نسبته 0.83% إلى مستويات 17.40 دولار.

 

وتراجعت دوجكوين DOGE/USD بنسبة 1.40% إلى مستويات 0.1126 دولار.