متى تبدأ ليلة النصف من شعبان وأفضل الأعمال فيها؟

اقتصاد

اليمن العربي

ليلة النصف من شعبان هي ليلة مباركة يحتفل بها المسلمون في العالم بالتجمع في المساجد لقراءة القرآن وأداء عبادات مختلفة.

 

وتأتي الليلة المنتظرة بعد 3 أيام وتحديدا يوم الخميس 17 مارس/أذار الجاري وتستمر حتى فجر الجمعة الموافق 15 شعبان و18 مارس/أذار من العام 2022، بحسب دار الإفتاء المصرية.

 

وهناك أحاديث مختلفة "ترتقي إلى درجة العدل والقوة"، والتي تثبت فضل هذه الليلة، لذلك فإن إحياء ذكرى هذه الليلة جائز بلا ريب، وعن عائشة رضي الله عنها، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى سماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب"، رواه أحمد والترمذي وابن ماجه.

 

وتتنوع أعمال العبادات في هذه الليلة، فلا مانع من الصيام أو قراءة القرآن تلاوة سورة يس بصوت مسموع 3 مرات بعد صلاة المغرب جماعة لأن هذا يعتبر جزء من إحياء هذه الليلة، وأما الأذكار فالمسألة مفتوحة، ويجوز تخصيص أماكن وأوقات معينة للذكر، بحسب دار الإفتاء المصرية.

 

 

وقالت دار الإفتاء المصرية إنه يجوز شرعا إفرادُ يومِ الجمعة بالصوم، إذا وافق يومًا من الأيام الفاضلة؛ كيوم النصف من شعبان.

 

ودعا الدكتور علي جمعة، مفتي جمهورية مصر العربية الأسبق، إلى استغلال الليلة بالإكثار من الطاعات، مؤكدا أن الشريعة الإسلامية أمرتنا أن نتبع نفحات الله.

 

وقال في لقائه مع الإعلامي عمرو خليل، ببرنامج "من مصر" المذاع عبر قناة سي بي سي المصرية: "ليلة النصف من شعبان من أهم ليالي النفحات، لأن الله فيها يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب".

 

وأضاف: "أن الله يطلع على المؤمنين في ليلة النصف من شعبان ليغفر للجميع، إلا المشرك والمنافق، وهناك روايات أخرى بالنسبة لقطع الأرحام".

 

وفي مصر أعلنت وزارة الأوقاف تنظيم احتفال رسمي بمسجد السيدة زينب يوم الأربعاء 13 من شعبان 1443هــ الموافق 16 مارس/ أذار عقب صلاة المغرب، وأناب فيه عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، اللواء خالد عبد العال محافظ العاصمة القاهرة لحضور الاحتفال الرسمي.