مستشار الرئيس الأوكراني يتوقع موجة جديدة من الهجمات على هذه المناطق

عرب وعالم

اليمن العربي

استبعد مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش، انضمام الجيش البيلاروسي للهجوم الروسي على مناطق ببلاده.

 

وتوقع مستشار الرئيس الأوكراني، اليوم السبت، موجة روسية جديدة من الهجمات على مناطق دونباس وخاركيف وكييف بعد توقف مؤقت.

 

وأضاف: "79 حافلة إجلاء وشاحنتان تحملان مساعدات إنسانية تغادر مدينة سومي اليوم".

 

بدورها، أكدت وكالة روسية أن قصفا صاروخيا دمر مطار بمدينة فاسيلكيف الأوكرانية بالقرب من العاصمة كييف.

 

مخاوف أوكرانية تأتي بعد تزايد الحديث عن استئناف قافلة روسية ضخمة تحركها باتجاه كييف عقب توقف استمر أسبوعين ما ينذر بأيام مقبلة صعبة على العاصمة الأوكرانية.

 

ورصدت صور للأقمار الصناعية زحف الرتل العسكري الهائل الذي يزيد طوله على 60 كيلومترا وهو يتقدم باتجاه كييف، المدينة التي يضيق الخناق عليها حاليا في ظل تمركز قوات روسية حولها.

 

وفي حال وصول الرتل الذي تصطلح وسائل إعلام غربية على تسميته "قافلة الموت" إلى كييف، فإن ذلك يعني تطويقها بالكامل تمهيدا لسقوطها.

 

وترصد الصور أن قاذفات الصواريخ في القافلة اتخذت مواقع هجومية، ما يشي بأن كييف على مشارف معارك دموية طويلة، كما جرى أيضا رصد اختفاء آليات عسكرية أخرى من القافلة بالمناطق المدنية والغابات تجنبا للهجمات الأوكرانية.

 

دخلت الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت الخميس 24 فبراير/شباط الماضي أسبوعها الثالث في وقت يشتد الخناق الغربي على موسكو مع فرض عقوبات اقتصادية موسعة.

 

ورغم إجراء جولات مباحثات بين الجانبين الروسي والأوكراني في بيلاروسيا خلال الأسبوع الماضي، إلا أن الأزمة تراوح مكانها دون أي تقدم يذكر، في ظل أوضاع إنسانية تزداد سوءا مع ارتفاع عدد اللاجئين الأوكرانيين إلى أكثر من مليونين.

 

وحول حصيلة الخسائر لدى الجانبين، قد اشتدت رحى الحرب بين كييف وموسكو وأعلن طرفا الصراع حصيلة القتلى التي تضاربت أرقامهم كالعادة، حيث يحاول كل طرف فيها إثبات التفوق على الآخر.