الصين تقرر تعديل القانون الجنائي لمواجهة الغش في الامتحانات

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية

 قررت الحكومة الصينية تعديل القانون الجنائي، وفرض عقوبات صارمة تصل إلى السجن لمدة سبع سنوات ضد الطلاب الذين يقومون بالغش في أثناء الامتحانات، في محاولة للقضاء على هذه الظاهرة التي استشرت في الصين بشكل غير مسبوق.

 وأكدت وسائل إعلام صينية أن العقوبات الجديدة سيتم تطبيقها على امتحانات القبول الجامعي هذه العام، حيث يُفرض عقوبة السجن لمدة سبع سنوات على الطلاب الذين يضبطون متلبسين بالغش، مع حرمانهم من دخول أي امتحانات لمدة ثلاث سنوات بموجب التعديل الذي أُدخِل على القانون الجنائي مؤخرًا.

 وقالت صحيفة «جلوبال تايمز» الشعبية الصينية، إن السلطات التعليمية في البلاد جادة في تطبيق تعديلات القانون الجنائي على الطلاب "الغشاشين"، مع احتمال اللجوء إلى استحداث عقوبات جديدة أكثر قسوة في محاولة لإقرار القانون والعدالة الاجتماعية في أثناء الاختبارات الدارسية والتعليمية.

 ونقلت الصحيفة عن مسئولين في وزارة التعليم الصينية قولهم: "إن هناك عقوبات أشد قسوة لم يُكشف النقاب عنها ربما يتم اللجوء إليها، ضد الكلاب الذين يمارسون الغش في امتحانات القبول الجامعي، إذا لم تنجح تعديلات القانون الجنائي في القضاء على ظاهرة الغش هذه العام".

 وحثت وزارة التعليم والشرطة حكام الأقاليم والسلطات المحلية على التصدي بجدية وحزم لظاهرة الغش في أثناء الامتحانات، وتم إطلاق حملة ضخمة في جميع أنحاء الصين لاستهداف الأجهزة اللاسلكية والهواتف المحمولة، والشبكات الاجتماعية الإلكترونية التي يتم استخدامها في الغش.

 يذكر أن الامتحانات المؤهلة للقبول الجامعي في الصين بدأت يوم الثلاثاء الماضي بمشاركة أكثر من 9.4 مليون من طلاب الثانوية العامة.