لندن تطالب مجموعة السبع بحظر النفط الروسي

اقتصاد

اليمن العربي

دعت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس الأربعاء كل دول مجموعة السبع إلى حظر استيراد النفط الروسي، وقالت إن على القوى الاقتصادية الكبرى أن "تذهب أبعد وأن تمضي أسرع" في معاقبة موسكو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على غزو أوكرانيا.

 

وقالت تراس في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها الأمريكي أنتوني بلينكن في مقر الخارجية الأمريكية في واشنط:ن "علينا أن نضاعف عقوباتنا. بما في ذلك وضع مجموعة السبع حداً لاستخدام النفط والغاز الروسيين"، واستبعاد المصارف الروسية من نظام سويفت، للتواصل المصرفي السريع والآمن. وتابعت "يجب أن يفشل بوتين"، داعية إلى مواصلة الضغوط.

 

وقرر الاتحاد الأوروبي استبعاد 7 مصارف روسية من نظام سويفت، لكنه استثنى مؤسستين ماليتين كبرتين مرتبطتين بالنفط الروسي بسبب اعتماد الدول الأوروبية بشكل كبير على الغاز الروسي.

 

وهذا هو السبب الذي يحول دون مضي الاتحاد الأوروبي قدماً في الوقت الراهن في حظر الواردات النفطية الروسية، خلافاً لما سبق أن أعلنته الثلاثاء الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة.

 

وقالت تراس: "نريد تشجيع عدد أكبر من البلدان على فرض هذه العقوبات".

 

من جهته أعرب بلينكن عن "قناعته التامة بأن بوتين سيفشل في نهاية المطاف"، وقال: "ستتكبد روسيا هزيمة استراتيجية رغم ما تحققه من مكاسب تكتيكية على المدى القصير في أوكرانيا".

 

وأكد بلينكن أن العقوبات "حذفت ثلاثين عاماً من التقدّم الذي أحرزه اندماج روسيا مع بقية العالم"، وتعهد "بزيادة الضغوط" على الرئيس الروسي.

 

من جهة أخرى دعا بلينكن "الكرملين إلى السماح فوراً للمدنيين الأوكرانيين بأن يغادروا بشكل آمن المدن الأوكرانية التي تحاصرها القوات الروسية"، متهماً موسكو بـ"عرقلة"  المغادرة.

 

وشدد بلينكن على أن "مقترح الكرملين لإقامة ممرات إنسانية نحو روسيا وبيلاروس لا يقبله العقل"، وتابع "من المهين افتراض أن على الأوكرانيين البحث عن ملاذ لدى هذه الحكومة التي تبدي هذا القدر من الازدراء بالحياة".