5 نصائح هامة لتداول الفوركس في الأسواق المتقلبة

اقتصاد

اليمن العربي

التقلبات في سوق تداول العملات الأجنبية المعروف أيضاً بـ سوق الفوركس هي مقياس ومعيار للتغيرات السريعة والمتكررة في قيمة العملة الأجنبية. فهم هذه التقلبات، يساعدك بشكل كبير في تحديد العملات الأجنبية التي يجب التداول عليها. الجدير بالذكر أيضا أن المزيد من التقلبات في العملة، يعني المزيد من المخاطر، ولكن في نفس الوقت المزيد من الفرص لاستغلال تحركات الأسعار في صالحك.

 

أهم نصائح تداول الفوركس في الأسواق المتقلبة

 

هناك بعض استراتيجيات التداول والنصائح الهامة جدا لتداول العملات الأجنبية في فترة الأسواق المتقلبة. هذه الاستراتيجيات و النصائح ستساعدك على تحقيق أقصى استفادة ممكنة، ولكن الأهم من ذلك أنها ستكون بمثابة الرادع لأي مخاطر قد تعرضك لخسارة رأس مالك. حيث أن الأسواق المتقلبة هي دائما ما تكون محفوفة بالمخاطر، لذا القاعدة الأولي والتي لا غني عنها هي امتلاك استراتيجية تداول وادارة مخاطر والالتزام بها حرفيا!

 

قراءة الشارت الفني واستخدام المؤشرات الفنية

 

هناك العديد من المؤشرات الفنية التي بالإمكان استخدامها من أجل توقع معنويات واتجاه الأسواق والتنبؤ بشكل أو بآخر بالاتجاه المستقبلي لأداء العملة الأجنبية. استخدام المؤشرات الفنية وقراءة الشارت الفني بوضوح يساعدك بشكل كبير على صياغة خطة تداول واختيار الوقت الأنسب لاقتناص فرص التداول.

 

الاهتمام بالأخبار و الأجندة الاقتصادية

 

متابعة الأجندة الاقتصادية هي أحد عناصر الروتين اليومي للتداول، حيث أنها تنبهك بشكل أساسي لأهم الأخبار والأحداث الاقتصادية والسياسية المؤثرة على الأسواق المالية بشكل عام وفهم ما هو الفوركس السياسية حول العالم. وهو ما نراه حاليا من تقلب أسعار الروبل الروسي والعملات الأوروبية نتيجة غزو روسيا لأوكرانيا. لذلك فإن متابعة الأخبار والأحداث بشكل عام هو أحد الطرق لاقتناص فرص التداول في الأسواق المتقلبة.

 

استخدام أوامر السوق

 

أحد أهم العادات الايجابية في التداول هو أنك دائما عليك استخدام أوامر السوق سواء أوامر جني الأرباح وأوامر وقف الخسارة وذلك بهدف تقليل المخاطر قدر الإمكان عند التداول. هذه العادة هي حيوية وتصبح في غاية الأهمية عند الحديث عن التداول في الأسواق المتقلبة. عند دخولك لأي صفقة، لابد من وضع أوامر السوق حتى تكون مهيئا نفسيا في كافة السيناريوهات خاصة إذا ما كنت تتداول باستخدام الرافعة المالية وهو ما قد يعرضك لخسائر كبيرة.

 

حافظ على حجم الصفقة منخفضًا

 

احتمالية تحقيق مكاسب في الأسواق المتقلبة غالبا ما يكون مرتفعا، ولكن لا تزال هناك أيضا احتمالية حدوث خسائر مماثلة. عملية الحفاظ على مركز صفقتك منخفضًا هو قرار صحيح وحكيم لأي متداول غير قادر على الالتزام باستراتيجية التداول واستراتيجية إدارة المخاطرة الخاصة به. حيث ينصح الخبراء دائما بعدم المخاطرة بما لا يمكنك تحمل خسارته. فكلما حافظت على مركز صفقتك منخفضًا، كلما أعطاك ذلك مساحة أكبر للتحرك واتخاذ القرار دون ضغوط أو استنزاف لأموالك.

 

التزم بإستراتيجية التداول الخاصة بك واحرص على تدوين كل شئ

 

لابد لك من الاستقرار على استراتيجية تداول متناسبة مع شخصيتك و أهدافك الاستثمارية. بالتزامن أيضا مع الالتزام الكامل باستراتيجية ادارة مخاطر من أجل الاستمرار في التداول لفترة أطول. حيث أن الالتزام الكامل بهذه الاستراتيجيات سيساعدك بشكل كبير في الإدارة الجيدة لصفقاتك في مثل هذه الأسواق المتقلبة. 

 

كما أنه من المهم جدا، تدوين كل شئ فيما يعرف بـ دفتر يوميات التداول وذلك بهدف تسجيل جميع صفقاتك ومن ثم اعادة النظر ودراستها لاحقا. هذه العادة تساعدك على رؤية نقاط الضعف والقوة في اتخاذ القرار وقت تنفيذ الصفقة. دفتر يوميات التداول سيساعدك على أن تصبح متداولًا أفضل وذلك من خلال عملية التقييم الذاتي المستمرة بهدف التحسين والتطوير من قراراتك أثناء التداول.