بالأرقام.. قفزة في إنتاج النفط الليبي

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية ارتفاع الانتاج إلى مليون و 100 ألف برميل يوميا بعد ساعات من فتح حقل الشرارة.

 

وأفادت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية في بيان لها بتعافي إنتاج ليبيا من الخام بعد فتح صمامات الرياينة التي كانت مغلقة ورفع حالة القوة القاهرة عن حقل الشرارة جنوبي البلاد، ليتجاوز الانتاج مليون و100 الف برميل يوميا.

 

وتابعت المؤسسة إن عمليات التشغيل مستمرة للعودة لإنتاج ما قبل الإغلاقات بشكل تدريجي، والذي كان قد وصل إلى مليون و 300 ألف برميل أواخر 2021.

 

وأكدت المؤسسة أن العاملين بقطاع النفط حرصوا على إعادة الانتاج في وقت قياسي بالرغم من الصعوبات التي واجهتهم بسبب اعمال التخريب الممنهجة للصمامات، والذين سابقوا الليل بالنهار لإعادة الآبار في الحقول المترامية الأطراف والجبال من الكثبان الرملية والطبيعة الصعبة للوصول لبعض الآبار التي لا يمكن إعادة انتاجها إلا بالوصول لها، وفقا لبيان المؤسسة.

 

وكانت المؤسسة قد أعلنت صباح الثلاثاء فتح الصمامات الواقعة في منطقة الرياينة على خط الشرارة - الزاوية بعد أقفالها من قبل مجموعات خارجة عن القانون، واستئناف الانتاج بحقل الشرارة ورفع حالة القوة القاهرة بعد 48 ساعة من إعلان حالة القوة القاهرة في حقلي الشرارة والفيل، في حين لم يتم فتح صمام الفيل بسبب التخريب وإزالة بعض المعدات من الصمام.

 

وتوقف حقل الفيل الذي ينتج 60 ألف برميل يوميًا وتشغله وتشرف عليه شركة مليتة للنفط والغاز عن العمل الأسبوع الماضي، بعد تنفيذ عناصر تابعين لحرس المنشآت النفطية إغلاق في صمام الرياينة، مطالبين الحكومة بصرف مرتباتهم المتأخرة وتحسين بيئة العمل والنظر في حقوقهم.

 

وتسبّب إغلاق حقلي الشرارة والفيل لمدة 48 ساعة فقط، بفقدان نحو 660 ألف برميل من إنتاج النفط الليبي؛ ما يعني خسائر مالية تقارب 80 مليون دولار خلال يومين، بسبب ارتفاع أسعار الخام لتقترب من 130 دولارًا للبرميل.