عاجل.. انطلاق انتخابات الرئاسة بكوريا الجنوبية

عرب وعالم

اليمن العربي

بدأ صباح الأربعاء التصويت بالانتخابات الرئاسية العشرين في كوريا الجنوبية لانتخاب رئيس جديد يقود البلاد على مدار السنوات الخمس القادمة.

 

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين المؤهلين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية العشرين 44,197,692 ناخبا، وهو ما يمثل زيادة قدرها 203,445 ناخبا عن الانتخابات العامة لعام 2020، وزيادة قدرها 1,717,982 ناخبا عن الانتخابات الرئاسية التاسعة عشرة لعام 2017.

 

ومن بينهم، أدلى 16,323,602 ناخبا بأصواتهم في التصويت المبكر للانتخابات الرئاسية، والذي أجري يومي 4 و5 مارس/آذار.

 

وبلغت نسبة الإقبال النهائية على التصويت المبكر 36.93%، ويمثل هذا أعلى مستوى من بين نسب الإقبال على التصويت المبكر في الانتخابات التي تجري على مستوى البلاد منذ عام 2014، عندما تبنت البلاد نظام التصويت المبكر لأول مرة.

 

ويجري التصويت في الانتخابات الرئاسية لهذا العام من الساعة السادسة صباحًا حتى الساعة السابعة والنصف مساءً بالتوقيت المحلي.

 

ويمكن للناخبين العاديين التصويت من الساعة السادسة صباحًا حتى الساعة السادسة مساءً، ويمكن للناخبين الذين تم تأكيد إصابتهم بفيروس كورونا، والناخبين الذين يخضعون للحجر الصحي، التصويت من الساعة السادسة مساءً حتى الساعة السابعة والنصف مساءً.

 

وفي فترة التصويت المبكر، تم تداخل وقت التصويت للناخبين العاديين والناخبين المصابين بكورونا والخاضعين للحجر الصحي لمدة ساعة واحدة من الساعة الخامسة مساءً حتى الساعة السادسة مساءً، مما أدى إلى بعض الخلل في فصل مسار حركاتهم على نحو صحيح.

 

ونتيجة لذلك، قررت لجنة الانتخابات الوطنية في البلاد بالسماح للناخبين المصابين بكورونا والناخبين الخاضعين للحجر الصحي بالتصويت بعد الساعة السادسة مساء، عندما ينتهي الناخبون العاديون من التصويت.

 

ويمكن للناخبين المصابين بكورونا والناخبين الخاضعين للحجر الصحي وضع أوراق الاقتراع التي ملؤوها مباشرةً في صندوق الاقتراع، تمامًا مثل الناخبين العاديين.

 

ويصل إجمالي عدد مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية العشرين 14,464 مركزا، وهو ما يمثل زيادة قدرها 500 مركز عن الانتخابات الرئاسية السابقة.

 

ووفق اللجنة الوطنية للانتخابات في كوريا الجنوبية فإن ما مجموعه 14 مرشحا سجلوا لدى اللجنة لخوض الانتخابات الرئاسية.

 

ويعد مرشح الحزب الليبرالي الحاكم لي جاي ميونغ، ومنافسه المحافظ المعارض يون سوك يول، المرشحان الأكثر حظاً من بين 14 مرشحًا مسجلين لدى اللجنة الوطنية للانتخابات.

 

وتأتي الانتخابات الرئاسية في الوقت الذي تواجه فيه كوريا الجنوبية مجموعة من القضايا الحاسمة مثل الاقتصاد المتضرر من جائحة كورونا، والبرنامج النووي الكوري الشمالي المتقدم، والتنافس المتزايد بين الولايات المتحدة والصين.

 

وسيتم تنصيب الفائز في الانتخابات رئيسًا لكوريا الجنوبية في 10 مايو/ أيار المقبل، لفترة ولاية واحدة فقط مدتها خمس سنوات.

 

الجدير بالذكر أن الرئيس الحالي مون جاي إن لا يمكنه الترشح للانتخابات، حيث يحدد الدستور الفترة الرئاسية لمدة 5 سنوات فقط غير قابلة للتجديد.