وزير الاقتصاد الفرنسي: أوروبا تمتلك بدائل عن الغاز الروسي

اقتصاد

اليمن العربي

أكد وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، الثلاثاء، أن أوروبا لديها ”حلول لتصبح مستقلة عن الغاز الروسي“، مضيفا أنه يريد ”تسريع العمل بموجبها“ لتكون قادرة على ”مواجهة تحدي شتاء 2022-2023“.

وأضاف الوزير الفرنسي أن أسعار الغاز سيتم ”تجميدها“ حتى نهاية العام 2022 للمستهلكين في فرنسا.

وتحدث الوزير خلال رحلة إلى نورماندي عن سلسلة من الحلول الأوروبية للتعامل مع ”صدمة الغاز“ المرتبطة بالصراع الروسي، وعواقبها على اقتصاد القارة.

وأوضح الوزير، الذي كان يتحدث على هامش زيارة لموقع إنتاج الهيدروجين تابع لشركة ”إير ليكيد“: ”الاعتماد على الغاز الروسي ليس نفسه في كل الدول الأوروبية، ففرنسا تعتمد بنسبة 20 في المئة من إمداداتها على الغاز الروسي، في حين يبلغ المتوسط الأوروبي 40 في المئة، وبعض الدول تعتمد كليا عليه، مثل فنلندا التي تحصل على إمداداتها من الغاز بنسبة 100 في المئة من روسيا“.

وأشار لومير إلى الحاجة لـ“حل أوروبي جماعي“ بشأن هذا الموضوع.

ومن الحلول التي ذكرها، قدّر لومير أنه من الضروري ”تسريع تخزين الغاز اعتبارا من الصيف الحالي لتعبئة وتخزين 90 في المئة من الحاجات اللازمة لمواجهة شتاء 2022“.

وأضاف: ”التحدي ليس الآن. التحدي هو شتاء 2022-2023“.

وتابع: ”الاحتمال الثاني.. مشتريات جماعية بهدف الحصول على أسعار مخفّضة. والثالث محاولة تنويع الإمدادات من منتجين آخرين“.

وعن الاحتمال الرابع ذكر الوزير الفرنسي تحسين أداء محطات الغاز الطبيعي المسال، موضحا: ”هناك سبع في إسبانيا وأربع في فرنسا، لكن للأسف لا يوجد أي منها في ألمانيا“، مشيرا إلى أنه ”بحث“ مع قادة مجموعة إنجي في طرق ”تحسين تشغيل“ المحطات.

وفي مواجهة ”صدمة الغاز“، ذكر لومير الاحتمال الأخير وهو الكتلة الحيوية والغاز الحيوي، وهما ”حلّان بديلان يتم إنتاجهما في فرنسا من شأنهما أن يساعدا على الاستقلال عن الغاز الروسي“.

وأمس الإثنين، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن روسيا ”قد تقطع إمدادات الغاز عبر خط الأنابيب نورد ستريم1 إلى ألمانيا“، لكنها لم تتخذ حتى الآن مثل هذا القرار.

وأضاف نوفاك في بيان أذاعه التلفزيون الروسي: ”فيما يتصل بالاتهامات التي لا أساس لها ضد روسيا بخصوص أزمة الطاقة في أوروبا، وفرض حظر على نورد ستريم 2، فإننا لنا كل الحق في اتخاذ قرار مماثل وفرض حظر على ضخ الغاز من خلال خط أنابيب نورد ستريم 1، لكن حتى الآن لم نتخذ مثل هذا القرار“.

وبلغ سعر الغاز الطبيعي مستوى قياسيًّا في أوروبا والمملكة المتحدة، أمس الإثنين، على وقع المخاوف المرتبطة بالإمدادات، في حين تناقش الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إمكان فرض عقوبات على قطاع الطاقة الروسي جرّاء غزو أوكرانيا، وفق ”فرانس برس“.