منذ يوليو 2008.. التعاقدات الآجلة للنفط ترتفع إلى أعلى مستوياتها

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت التعاقدات الآجلة للنفط إلى أعلى مستوياتها منذ يوليو/تموز 2008.

 

وسجل سعر برنت 139.13 دولار للبرميل بينما وصل سعر الخام الأمريكي إلى 130.50 دولار للبرميل.

 

وقفز سعر سهم شركة أرامكو السعودية العملاقة، خلال جلسة أمس الأحد، إلى أعلى مستوى له، ليواصل بذلك مسيرته الصاعدة بفضل النفط المرتفع.

 

وخلال التعاملات المبكرة بالبورصة السعودية، قفز سعر سهم أرامكو إلى 45 ريالا وهو أعلى سعر منذ إدراج شركة النفط العملاقة في ديسمبر/ كانون الأول 2019.

 

 

ولاحقا تراجع سعر السهم قليلا إلى 44.9%، وبذلك يحقق سهم أرامكو ارتفاعا خلال جلسة اليوم فقط بنسبة 1.35%.

 

ولازال سعر السهم مرشحا للارتفاع قبل إغلاق جلسة امس.

 

 

ويأتي الارتفاع المتواصل لسعر سهم أرامكو والمستويات القياسية المتحققة بفضل الزيادات الكبيرة التي تشهدها أسعار النفط والتي وصلت إلى حدود 120 دولارا للبرميل.

 

ويأتي الارتفاع أيضا مصحوبا بزيادات كبيرة في أسعار الأسهم السعودية بشكل عام، حيث قفز المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودية "تاسي" اليوم بنسبة 0.47% ما يعادل 94.15 نقطة في التعاملات المبكرة.

 

وتصدر سهم أرامكو قيم وأحجام التداول بنحو 350.16 مليون ريال عبر التداول على 7.79 مليون سهم.

 

وبلغت قيمة التداولات للمؤشر السعودي بشكل عام 2.25 مليار ريال عبر التداول على 59.39 مليون سهم، ووصلت القيمة السوقية للسوق إلى 12.079 تريليون ريال.

 

 

من جهة أخرى، انتهى التحالف الفائز بصفقة أنابيب الغاز التابعة لشركة أرامكو السعودية من الاتفاق مع 19 مصرفاً لتقديم تمويل معبري بقيمة 13.4 مليار دولار لتمويل الصفقة البالغة قيمتها الكلية نحو 15.5 مليار دولار.

 

وتشارك في عملية التمويل بنوك خليجية على غرار بنك الرياض وبنك أبوظبي الأول وبنك أبوظبي التجاري، بالإضافة إلى 3 بنوك صينية وهي البنك الزراعي الصيني وبنك الصين وبنك التعمير الصيني، وفقا لـ"العربية.نت".

 

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أعلنت "أرامكو" عن إتمام الصفقة التي يستحوذ بموجبها ائتلاف مستثمرين بقيادة "بلاك روك" للأصول الثابتة والحصانة الاستثمارية، على حصة 49% في ملكية شركة أرامكو لإمداد الغاز التابعة لأرامكو والتي لا تزال تحتفظ بحصة مسيطرة.