واشنطن تؤكد أن العقوبات على روسيا لا علاقة لها باتفاق نووي إيران

عرب وعالم

اليمن العربي

أكدت الولايات المتحدة أن العقوبات الجديدة على روسيا لا علاقة لها بالاتفاق النووي الإيراني.

 

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان،  السبت، إن العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على روسيا لا علاقة لها بالاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، وينبغي ألا يكون لها أي تأثير على الإحياء المحتمل للاتفاق.

 

وأضاف "العقوبات الجديدة المتعلقة بروسيا لا علاقة لها بخطة العمل الشاملة المشتركة وينبغي ألا يكون لها أي تأثير على تطبيقها المحتمل". في إشارة للاسم الرسمي للاتفاق النووي الموقع عام 2015.

 

ومضى يقول "نواصل التواصل مع روسيا بشأن العودة للتطبيق الكامل للاتفاق، روسيا لها أيضا مصلحة عامة في ضمان ألا تمتلك إيران أبدا سلاحا نوويا".

 

وفي بيان مشترك، قالت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية إنهما تستهدفان حل الخلاف بشأن منشأ جزيئات اليورانيوم التي عُثر عليها في مواقع قديمة، ولكن غير معلنة بحلول أوائل يونيو/حزيران، ضمن مسعى لإزالة إحدى العقبات أمام إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

 

وبحسب الجدول الزمني الوارد في البيان، ستقدم إيران "توضيحات مكتوبة مدعومة بالمستندات" لأسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي لم تتم الإجابة عنها بشأن ثلاثة مواقع في موعد أقصاه 20 مارس/آذار. 

 

كما سيقدم رافائيل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "تقريرا عما خلص إليه من نتائج قبل اجتماع مجلس محافظي الوكالة في يونيو 2022"، الذي يبدأ في السادس منه.

 

وفي وقت سابق، قالت كبيرة مبعوثي بريطانيا إلى محادثات إيران النووية إن المحادثات غير المباشرة الجارية بين إيران والولايات المتحدة بهدف إحياء اتفاق عام 2015 النووي تقترب من التوصل إلى اتفاق.

 

وأضافت ستيفاني القاق إنها وزملاؤها من فرنسا وألمانيا سيغادرون إلى بلادهم لإطلاع الوزراء على أحدث التطورات.