أمريكا تؤكد بأن مكافحة الإرهاب في اليمن يتصدر أولوياتها

أخبار محلية

اليمن العربي

أكدت الولايات المتحدة، فجر الجمعة، أن مكافحة الإرهاب تتصدر أولوياتها في اليمن خصوصا تكفيك تنظيم القاعدة الإرهابي.

 

وتصدر ملف الإرهاب مباحثات للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندر كينج، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى اليمن وعدد من المستشارين الأمريكيين، مع محافظي شبوة وحضرموت وممثلين عن قوات التحالف العربي بقيادة السعودية.

 

وثمّن المبعوث الأمريكي الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى أن عملية التحرير ساحل حضرموت ساعدت الولايات المتحدة على تفكيك تنظيم القاعدة في اليمن، مشيرا إلى أهمية التعاون المشترك ودوره في إنجاح كافة المهام بين اليمن وبلاده.

 

ومن جانبه، دعا محافظ حضرموت اللواء ركن فرج البحسني لضرورة أن يقدم الجانب الأمريكي عبر منظماته المانحة، المساعدات للمواطنين، ودعم قوات الجيش اليمني في حضرموت بالوسائل الحديثة، ومنح قادتها الفرص التدريبية، وبحث إمكانية إنشاء قوّة عسكرية مختصة بمكافحة الإرهاب.

 

وأحاط البحسني المبعوث الأمريكي بأبرز المنعطفات التي مرّت بها حضرموت، وفي مقدمتها سيطرة تنظيم القاعدة الإرهابي على مناطق ساحل حضرموت 2015، لمدة عام كامل، قبل تحريرها بدعم من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات، وتكبيد الإرهابيين خسائر فادحة.

 

وتطرق إلى وضع البلد، وما آلت إليه حرب مليشيات الحوثي من تأزم للوضع الاقتصادي والإنساني والمأساوي، وعدم التفاتها لمبادرات السلام، و استمرارها في قصف المدنيين والنساء والأطفال الأبرياء. 

 

وتأتي الجولات المكوكية للوفد الأمريكي لبحث ملف مكافحة الإرهاب في محافظتي شبوة وحضرموت بالتزامن مع عودة مخيفة لنشاط خلايا تنظيم القاعدة الإرهابي في عدة بلدات جنوب اليمن. 

 

وحذر برنامج "مكافآت من أجل العدالة" التابع لوزارة الخارجية الأمريكية في تغريدة عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" من أن تنظيم القاعدة الإرهابي لازال يهدد اليمن والعالم.

 

وأشار إلى تنظيم القاعدة الإرهابي اختطف مؤخرا 5 من العاملين في الأمم المتحدة في أبين.

 

وعرض البرنامج الأمريكي مكافأة تصل لـ5 ملايين دولار لمن يقدم معلومات عن الإرهابي في تنظيم القاعدة "إبراهيم البناء" الذي لا زال طليقا.

 

ولا يعرف ما إذا كان البناء، وقف خلف اختطاف الموظفين الأمميين أو أنه يتواجد في اليمن، وبحسب البرنامج فإن البناء هو عضو مؤسس في تنظيم القاعدة الإرهابي، وولد في مصر عام 1965، وشغل منصب رئيس الأمن في التنظيم.