النفط يواصل الارتفاع وخام برنت يلامس 120 دولارا

اقتصاد

اليمن العربي

قفزت أسعار النفط في تعاملات اليوم الخميس الصباحية لتتجاوز 118 دولارا للبرميل، بعد يوم من تمسك منظمة أوبك بزيادات الإنتاج.

 

وبحلول الساعة 0752 بتوقيت جرينتش زاد سعر خام برنت 6.85 دولار أو 6.1 بالمئة إلى 119.78 دولار للبرميل.

 

كانت أسعار النفط ارتفاع مستهل التعاملات اليوم وارتفع سعر خام برنت إلى 119.30 للبرميل.

 

وجاء الارتفاع وسط توقعات بأن السوق ستظل تعاني من نقص المعروض لعدة أشهر عقب فرض عقوبات قاسية على موسكو والخروج الجماعي لاستثمارات الشركات الكبرى من أصول النفط الروسية.

 

وشهدت أسعار النفط ارتفاعا دراميا حيث ارتفع سعر خام برنت بأكثر من 15% هذا الأسبوع حين رد الغرب على حرب روسيا وأوكرانيا بحزمة عقوبات استهدفت التعاملات المالية والبنوك الروسية.

 

وكان الطلب العالمي قد وصل تقريبا إلى مستويات ما قبل الجائحة، لكن الإمدادت غير كافية لتلبية الطلب، مما تسبب في لجوء بلدان كبيرة للسحب من مخزوناتها لتعويض النقص.

 

وأغلقت عقود برنت الأربعاء مرتفعة عند أعلى مستوى منذ يونيو 2014 والعقود الأمريكية عند أعلى مستوى منذ مايو 2011.

 

وسجلت العقود الآجلة للنفط الأمريكي (غرب تكساس الوسيط) ارتفاعا بمقدار 7.19 دولار وبنسبة 6.95% عند التسوية إلى 110.60 دولار للبرميل.

 

فيما قفزت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 7.96 دولار وبنسبة 7.58% إلى 112.93 دولار للبرميل عند التسوية.

 

ومع ذلك، واصلت العقود الآجلة للنفط الصعود بعد التسوية وقفز خام برنت 10 دولارات للبرميل.

 

وفي التعاملات المبكرة قفز خام برنت فوق 118 دولارا قبل أن يقلص مكاسبه إلى 3.66% عند 117.06 دولار للبرميل.

 

والسعر هو الأعلى منذ أكثر من 10 سنوات.

 

وقفز الخام الأمريكي (غرب تكساس الوسيط) بنسبة 3.49% إلى 114.42 دولار للبرميل.

 

وبالأمس، وافق منتجو أوبك+  على الالتزام بخطط زيادة الإنتاج المتواضعة المقررة سلفا في أبريل نيسان.

 

وردعت الإجراءات الغربية الكثير من مشتري الخام الروسي، بل إنها سببت مشاكل في الصادرات من كازاخستان، جارة روسيا والعضو أيضا في أوبك+، المكونة من دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ورسيا ودول حليفة منتجة للنفط.

 

وعمدت أوبك+ إلى زيادة الإنتاج 400 ألف برميل كل شهر منذ أغسطس آب الماضي في إطار الرجوع عن تخفيضات الإنتاج التي قررتها بسبب انخفاض الطلب على النفط بفعل جائحة كوفيد-19.

 

وقاوم التكتل مطالب من الولايات المتحدة ودول مستهلكة أخرى بضخ مزيد من الإمدادات.

 

ولم يأت بيان صدر بعد اجتماع اليوم الأربعاء الذي أقر الالتزام بالخطط الحالية على ذكر الأزمة الأوكرانية وأشار فحسب إلى "تطورات جيوسياسية" تتسبب في اضطراب السوق.

 

وقال بيان أوبك+ "العوامل الأساسية في سوق النفط حاليا والإجماع في توقعاته يشير إلى سوق متوازنة جيدا وإلى أن الاضطراب الحالي ليس بسبب التغير في أساسيات السوق لكن بسبب التطورات الجيوسياسية الحالية".

 

وفي وقت سابق، قال داليب سينغ نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض إن إدارة الرئيس جو بايدن تبحث سبل تقليل استهلاك الولايات المتحدة من النفط الروسي لمعاقبة موسكو على غزوها لأوكرانيا.

 

وأضاف سينغ في مقابلة مع شبكة سي.إن.إن يوم الأربعاء "نبحث سبلا لخفض استهلاك الولايات المتحدة من النفط الروسي مع الحفاظ على إمدادات الطاقة العالمية".