ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا إلى مستوى قياسي جديد

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا امس الأربعاء إلى مستوى قياسي جديد، في ظل المخاوف من نقص الإمدادات مع محاولة التجار تقليص اعتمادهم على إمدادات الغاز الروسي الذي يعتبر لاعباً أساسياً في السوق العالمية.

 

وارتفع سعر العقود الآجلة القياسية خلال تعاملات امس بنسبة 60% قبل أن يتراجع قليلاً مع استمرار التعاملات، في الوقت الذي تراجعت فيه شركات تجارة الغاز والكهرباء عن الدخول في صفقات جديدة مع شركة غازبروم للتسويق والتجارة الروسية التي تحتكر تصدير الغاز الطبيعي الروسي، بحسب مصادر مطلعة.

 

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى وجود مخاطر إضافية تتمثل في احتمال إلغاء العقود الموقعة بالفعل، أو إعلان شركات المقاصة والتسوية وقف التعامل مع الشركة الروسية مما سيجعل من الصعب تنفيذ عقود شراء الغاز الروسي، في ظل العقوبات الدولية على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

 

وأدت الحرب الروسية على أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية ليصل سعر خام برنت القياسي اليوم إلى 114 دولار للبرميل، مع استمرار قلق المشترين والتجار وشركات الشحن البحري من التعامل مع الإمدادات الروسية من النفط. ومع اشتداد حدة القتال في أوكرانيا وتدمير البنية التحتية فقد يتعرض تدفق الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب المارة بالأراضي الأوكرانية للاضطراب.

 

وارتفع سعر الغاز الطبيعي في هولندا وهو السعر القياسي إلى أكثر من 197 يورو لكل ميجاوات/ساعة كهرباء تسليم الشهر المقبل وهو سعر قياسي جديد، قبل أن يتراجع إلى 18ر169 يورو في تعاملات الظهيرة بارتفاع نسبته 39% عن سعره في ختام تعاملات أمس. وارتفع سعر الغاز في بريطانيا اليوم بنسبة 41%.