الأجواء الأمريكية محرمة على الطيران الروسي بنهاية الأربعاء

اقتصاد

اليمن العربي

قالت وزارة النقل الأمريكية وإدارة الطيران الاتحادية إنه من المقرر التفعيل الكامل لأوامر تحظر استخدام الطائرات الروسية المجال الجوي الأمريكي بنهاية اليوم الأربعاء.

 

تعلق الأوامر أنشطة جميع الطائرات التي يملكها أو يرخصها أو يشغلها أو يسجلها أو يؤجرها أو يستأجرها أو يسيطر عليها أي مواطن روسي أو من يعود بنفع عليه.

 

وأضافت الوزارة، إن هذا يشمل رحلات الركاب والبضائع والرحلات المنتظمة وكذلك الرحلات العارضة، وهو ما "سيغلق المجال الجوي الأمريكي بشكل فعال أمام جميع شركات النقل الجوي الروسية والطائرات المدنية الروسية الأخرى". 

 

ويأتي ذلك بعد إعلان الرئيس بايدن خلال خطاب حالة الاتحاد، أن الولايات المتحدة ستحظر تحليق الطائرات الروسية في أجوائها. 

 

وفي وقت سابق الثلاثاء، أكدت يونايتد إيرلاينز، أنها علقت الطيران مؤقتا فوق المجال الجوي الروسي، لتنضم بذلك إلى شركات طيران أمريكية كبرى أخرى.

 

وكانت يونايتد تواصل التحليق فوق المجال الجوي الروسي لتسيير بعض الرحلات من وإلى الهند في الأيام الأخيرة.

 

وأكدت دلتا إيرلاينز، وأمريكان إيرلاينز، ويونايتد بارسل سيرفيس، هذا الأسبوع أنها علقت الرحلات الجوية فوق روسيا، وذلك في الوقت الذي يدرس البيت الأبيض اقتفاء أثر كندا والاتحاد الأوروبي في حظر تحليق طائرات شركات الطيران الروسية في المجال الجوي الأمريكي. 

 

ومن جانبها، قالت شركة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات إنها ستعلق قطع الغيار والصيانة والدعم الفني لشركات الطيران الروسية، وستعلق كذلك العمليات الرئيسية في موسكو بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

وقال متحدث باسم بوينج "مع استمرار الصراع، تركز فرقنا على ضمان سلامة زملائنا في المنطقة".

 

جاء ذلك بعد يوم من إعلان الشركة تعليق العمليات في منطقتها الخاصة بالتدريب في موسكو وإغلاق مكتبها في كييف مؤقتا.

 

وكانت شركة الخطوط الجوية الروسية "آيروفلوت" التي تسخدم طرازي بوينغ 737 و777 أعلنت الأسبوع الماضي أنّها ستعلّق رحلاتها إلى أوروبا بسبب الحظر الذي فرضه عليها الاتحاد الأوروبي.