الشيخ محمد بن زايد يعلن إطلاق مبادرة "نعمة" للحد من هدر الغذاء

عرب وعالم

اليمن العربي

أعلن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، إطلاق مبادرة "نعمة" للحد من فقد الغذاء

 

وكتب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر": "نِعَمُ الله عز وجل علينا كثيرة، والحفاظ عليها وصونها، هو شكر للخالق وتجسيد لقيمنا الأصيلة وسير على نهج زايد رحمه الله".

 

وأضاف: "إطلاق المبادرة الوطنية للحد من فقد الغذاء وهدره" نعمة" يعد إطاراً وطنياً شاملاً لترشيد استهلاكه، وتحقيق استدامة التنمية من خلال حماية مواردنا الغذائية".

 

وانبثقت مبادرة "نعمة" نتيجة تعاون مشترك بين "وزارة التغير المناخي والبيئة" و"مؤسسة الإمارات" و"ديوان ولي عهد أبوظبي" لوضع منظومة إستراتيجية تهدف إلى تكثيف الجهود لتحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي لدولة الإمارات العربية المتحدة في الحد من فقد الغذاء وهدره بنسبة 50% بحلول عام 2030 وذلك تماشياً مع الهدف 12.3 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، بحسب المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي.

 

 

ويأتي إطلاق المبادرة لمواجهة فقد الغذاء وهدره وتشكيل منظومة إستراتيجية على مستوى الدولة للتشجيع على تبني السلوكيات الإيجابية والترشيد في استهلاك الغذاء، لاستدامة الموارد بما يتوافق مع القيم الوطنية لدولة الإمارات، واستناداً إلى أسس المسؤولية المجتمعية، وإدارة الموارد الوطنية بكفاءة.

 

وستعمل مبادرة "نعمة" على تنسيق جهود الهيئات الحكومية والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية والمجتمع تحت مظلة مشتركة، للحد من فقد الغذاء وهدره عبر سلسلة الإمداد الغذائية، ابتداءً من عملية الإنتاج إلى الاستهلاك والتي تشمل المزارع، الشركات، الموزعين، بائعي التجزئة حتى الأفراد.

 

وتهدف مبادرة "نعمة" إلى إجراء دراسة تخصصية لتحديد خط الأساس لفقد الغذاء وهدره إضافة إلى تطوير التشريعات والتحفيز على ابتكار الحلول التقنية، والتركيز على قصص النجاح في هذا المجال ودعمها من خلال منصة تستهدف تنظيم الجهود المشتركة للأفراد والمجتمع وتوحيدها ونشر الوعي المجتمعي وأهمية تبني السلوكيات الإيجابية.

 

وتعقد مبادرة "نعمة" شراكات واسعة بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص والهيئات الحكومية والمجتمعية والفنادق والمطاعم بجانب تجار التجزئة والجامعات والمدارس وغيرهم من الشركاء.

 

ومن أبرز الأهداف الاستراتيجية لمبادرة "نعمة" هي معالجة الأسباب الجذرية وراء السلوكيات التي تؤدي إلى فقد الغذاء وهدره بهدف تغيير السلوكيات على المدى المتوسط والطويل من أجل التشجيع على اكتساب سلوكيات إيجابية تسهم في خفض مستويات الفقد والهدر، بوصفها جزءاً من المسؤولية المجتمعية لكل فرد من أفراد المجتمع.